دليلك في الشوطوكان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 لأيّ شيئ تصلُح الكاطا ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
Abdel


عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 72

لأيّ شيئ تصلُح الكاطا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لأيّ شيئ تصلُح الكاطا ؟   لأيّ شيئ تصلُح الكاطا ؟ Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 1:47 am

لأي شيء  تصلُح الكاطا  ؟

الجدال ليس جديدا لكنه تعاظم خلال الآونة الأخيرة . بالنسبة للبعض ، الكاطا تمرين عديم الفائدة ، بل مُضِرّ و ، للأسف الشديد ، كاطات الشوطوكان ليست سوى حركات رياضية مجرَّدة من كل واقعية حربية . لِحُسن الحظ ، هذه الآراء مبنية على تحليل سطحي . ناقوس الخطر لم يرِنّ بعد بالنسبة للكاطات .
هناك  ممارسين للكاراطي ، من مستوى عالي ، يساندون أطروحة عدم فائدة الكاطا . يقول هؤلاء : لكي يكون الممارس فعّالا ، عليه أن يزاول   المبارزة ، الكوميطي، و ليس الكاطا . حُجَّتهم الأساسية في ذلك أنهم أبطال مشهورين في المنازلة وأنهم لم يزاولوا الكاطا على الإطلاق .
 
في هذا المستوى ، يُسْتحسن طرح عدة تساؤلات  : الكوميطي الذي يمارسه هؤلاء الأبطال ، هل هو فعّال في حالة التّعرّض للإعتداء ؟ هل الكاطات مُنَفَّدة بطريقة سليمة ؟  هل تَمَّ  تحليل الكاطات بما فيه الكفاية ؟ هل  الشُّروح (البونكايات) مُركَّبة بطريقة مناسبة ؟

أجوبة :

لِنلاحظ قبل كل شيء أن التباري ، كيف ما كان شكله ، يُلغي جميع التقنيات الخطيرة (إذَنْ ، فعّالة) . تدريب الأبطال يُقام بالخصوص تحت منظور التهييئ  للمباريات، وبالتالي يؤدّي إلى عدم التكيّف مع الحالات الواقعية.

ليس ممنوعا أن يمارس الإنسان الكوميطي بهذه الطريقة المُسَلِّية ، لكن يجب إشراكه بالإمتدادت الضرورية للإستعمال الواقعي في إطار التعرّض للإعتداء.
لقد أبلغَنا جميع مفكّري الفنون الحربية بأن " العدوّ بداخلنا ". الفن الحربي هو قبل كل شيء  السيطرة على الذات . السيطرة على الخصم شيء ثانوي . لذلك ، فالكاطا  تواجِهُنا مع أنفسنا وهذا هو مصدر غناها . يجب خلالها أن نتحدى أنفسنا ، أن نتحرّك أسرع ، أن ندور أسرع ، أن نضرب أقوى ، أن نذهب أبعد  و أعلى ،  أن نُخاطِر ، وأحيانا أن نفقد التوازن ، أن نُخطِأ التسلْسُل ، أن نفتقِر للدّقّة  .

الإنضباط مِثل الساعة عند كثير من الممارسين يخلق روبوهات أو  لاعبي جيمباز وليس محاربين . إذا أردتم التقدم في التزحلق على التلج، فيجب التزحلق حتى بلوغ حدود السقوط . في الصالة ، مارسوا الكاطا إلى أقصى حدّ من قدراتكم ، بل حتى ما بعدها.

الكاطات تُمثّل مواجهات ضد عدّة خصوم . الإستراتيجية المُبَلورة بداخل كل كاطا هي مليئة بالتعاليم . لمذا يكون أول دفاع مِن جهة اليسار أو في الأمام ؟ لماذا يكون الدَّوران على المِحْوَر بطريقة معيّنة ؟ لماذا بعض العمليات تنتهي  بالإعتراض  (blocage)؟ لماذا ضربات الرِّجل لا تكون أبداً على المستوى الأعلى ، جودان ؟  لماذا تُنَفّذ بعض الحركات ببطء ؟ لا تنتظروا أجوبة ، مارِسُوا  و ستجدون .

على غرار الكابْوِيرا (capoera) ، تطوَّرَت كاطات الكاراطي بأوكيناوا (okinawa) تحت وطْأة   منع ممارسة الفن الحربي و تحت الحراسة الدائمة للمُحْتَلّ . لا غرابة إذن في كون ظاهِرِها يعطي الإنطباع  بأنها مجرّد رياضة أو نوع من الرقص . ألشكل الذي نعرفه عن الكاطا هو ما كان مسموح به من طرف المُحْتَلّ ، و بعد ذلك أصبح هو الشكل المُسْتَعْمَل في المدارس و الكليات لأنه شكل غير مُعادي .

الممارس الحقيقي  للكاراطي لا  يقف عند تأمُّل  قِشْرًة  الفاكهة . لن يهدأ له بال قبل أن يُقَشِّر الفاكهة و يمتصَّها حتى النَّواة.
لذلك ستسْتًغِلُّ البُنْكايات جميع البدائل الحركية الممكنة أمام خصم أو عدة خصوم .  يجب الإقتناع بأنه في كل تسلسل هناك ألف بونكاي ممكن .
من جهة أخرى ، يؤدّي التكرار الميكانيكي للكاطات إلى تنفيذ حركية فارغة من كل معنى . إن تفحّص تركيبة الكاطات  أمْر ضروري لو كنا نهدف إلى التَّمَكُّن الكامل . لنلاحظ مثلا أن الدوران على المحور يكون دائما على نفس القدم وأن الكْيايْ يكون دائما في هجوم بالجهة اليمنى .

يجب تنفيذ الكاطات بإيقاعات مختلفة ، وكذلك بطريقة عكسية ، وتغيير الإتجاهات و التقنيات ، وتغيير الإسراع و التباطئ ، إلى آخره .
بعض الممارسين المشهورين آخَدوا على أساتذة الشوطوكان  عدم تقديم شرح (بونكاي) لكل حركة كما هو الحال غالبا في الڭوجوريو و الشيطوريو .  هذه المقاربة سخيفة : إنها تطالب بتدريس الكاراطي مثل أولائك الدّجّالين الذين يدَّعون تعليمكم الدفاع عن النفس في عشرة دروس . " أمام هجوم بالسّكّين مِن أعلى إلى تحت ، تعملون كذا ، أمام هجوم بالوخز المباشر تعملون كذا " .  من طبيعة الحال ، لا تقع الأمور في الواقع كما يتصورون.

من الخصال السامية لممارس الكراطي ، نجد التَّكَيُّف . نفس الحركة يجب أن تُسْتَعْمَل بمقاصِد مختلفة في مناسبات مختلفة . إن غِنى الشوطوكان يَكْمُنُ بالضبط في تلك الحركات الشبه مثالية ( مثل القبْضْ بأصابع مضْغوطة و بيد ممدودة) التي تسمح بتطبيقات عديدة  لو تدَخَّل  في ذلك شيء من الذكاء .

خلال تِجوالكم ، يمكن أن يُهينَكم متباري قوي بنَعْتِكُم ب"الراقصة" ، بذَريعَة أنكم تزاولون كاطات الشوطوكان . إبتَسِموا و تجاهلوا  ذلك الإستفزاز، لأنه ، إذا كان تدريبكم يحترم التعاليم المذكورة أعلاه ، فسيكون باستطاعتكم أن تُقَدِّموا له " رقصة" لاذِعة لن ينساها .

الكاطا هي عَيْن لا تنْضُب . لكنها عيْن جوْفِيَة . لكي تشرب منها ، يجب عليك أن تَحْفِر .

تَرْجَمْتُه عن موقع :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shotokan.ahlamontada.com
 
لأيّ شيئ تصلُح الكاطا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدريب على الكاطا
» الكاطا آنسو
» الكاطا ﯕانكاكو
» الكاطا جيين
» الكاطا جيطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: تطبيق التقنيات :: الكاطا-
انتقل الى: