دليلك في الشوطوكان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نصائح في موضوع التدريب لكيشين فوناكوشي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
Abdel


عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 72

نصائح في موضوع التدريب لكيشين فوناكوشي Empty
مُساهمةموضوع: نصائح في موضوع التدريب لكيشين فوناكوشي   نصائح في موضوع التدريب لكيشين فوناكوشي Emptyالسبت أكتوبر 22, 2016 3:02 am

نصائح في موضوع التدريب

آثار التّسَرُّع
عند التدريب ، لا تنتظروا نتائج جيدة سريعا  . التدريب على الكاراطي يمكن أن يملأ حياتا بكاملها . إنه يبدأ خلال السنوات الدراسية  الإعدادية ، وليس هناك سقف للبدء  بالنسبة للسّن . لا يُسْتفاد الكثير من التدريب العشوائي ، هذا ينطبق على جميع الميادين و خاصة على فن حربي مثل الكاراطي ؛ التدريب المستمر و المتواصل أمر ضروري . كثيرون يتدرّبون بهَيَجان كبير و يفقدون سريعا حماسهم  حتى قبل نهاية السنة الأولى . مِن الواضح أنه لا يمكن انتظار شيء من التدريب المُتقطِّع ، كما أن التدريب المُكثَّف قبل  أن يكون الجسم مُكيَّفا ، يمكن أن يتسبب في إصابات جسدية  . يمكن كذلك التسبب في   إصابات نهائية خلال هذا النوع من التدريب الذي يكون الغرض منه تنمية الجسم . لكل هذه الأسباب ، يجب التدريب دائما بدون  نفاذ  صّبر وبدون إفراط ، و العمل على التطوّر تدريجيا ، ويجب بانتظام تقديم الخطوة تِلْو الأخرى مع الزيادة في القوة و عدد التمارين .

المَلَل من التدريب
الكثيرون يُصابون بالإحباط بعد ستة أشهر أو سنة من التدريب . هذا النوع من الملل ، الشّائع و لا يقتصر على الكاراطي ، هو  مُحْرِج ، و التلميذ يمكن أن ينجح أو يسقط حسب تصرُّفه في تلك المرحلة . بعد الوعي بهذا الأمر ،  يجب مضاعفة الجهود و تخطّي حالة الملل باندفاع حماسي .  لو سمحنا لأنفسنا بالإحباط و تخلَّيْنا في هذه المرحلة ، فقد تضيع جميع الجُهود السابقة . التلميذ الذي يتعرَّض و يتقبَّل هذه الحالة من الإحباط يُظْهِر في الواقع أنه لا يستوعب و لا يُقَدِّر الكاراطي  . لذلك ، إذا انقطع عن التدريب و تخلّى عن الكاراطي ، فيمكننا أن نقول عنه بأن معرفةً محدودة عن الكاراطي تُمَثِّل خطرا . ما إنْ بدأْتُم الكاراطي للإمتيازات التي يمكن أخدها مِنْه ،، فإنَّ أملي العميق هو أن تستمرّوا في تدريبكم حتى بلوغ استيعابه الكامل .
السبب الأكثر انتشارا في الإحباط هو أن يجتازنا الآخرون ( الذين بدءوا في نفس الوقت أو بعده) ، إما بسبب عطب أو مرض أو بسبب عدم القدرة على استعمال اليديْن أو الرِّجلين بالطريقة التي نتمناها ( بسبب تدريب وجيز ) أو لعدم وجود  شريك مناسِب للتشجيع  أو المنافسة المتبادلة . عادة ما تكون إحدى هذه الأسباب تجعلنا نرى تلميذا يمِلّ، يفقد الإهتمام بالتدريب  ويفقد حماسته و الثقة في تنفيذ كاطا أمام الآخرين، مع تقديم اعتذارات واهية مِن قبيل : "لم أُخْلَق لممارسة الكاراطي "، وفي الأخير يتخلى عن كل شيء . بالعكس ، إن أفضل طريقة للتحسُّن هي الإلتزام ببرنامج يومي و مُنتظِم و المسايرة حتى لو كنا مُتجاوَزين من طرف الزُّملاء (لأنه يمكن على كل حال  الإلتحاق بهم  مع الوقت) ، و التشبُّث بقوة بأهدافنا ،  و التدريب بانتظام بدون تسرُّع و بدون فقدان صبر . للإحتفاظ بالإهتمام و الحماس ، يجب محاولة الوصول إلى فهم عميق للكاراطي عن طريق تقدير الكاطات المُنفَّذة من طرف الآخرين و الإستماع إلى آراء أُناس آخرين و قراءة الكُتُب و الحضور إلى  عروض للكاراطي أكثر ما يمكن ، و العمل على الماكِيوارا أو تجهيز آخر . إذا تأمَّل التلميذ و زاد في التأمُّل في الكاراطي ، فقد يستطيع تجنّب الإحباط .

التدريب الفرْدي
التدريب الفردي هو من الجوانب الفريدة للكاراطي ، في أي لحظة وفي أي مكان . كلما أمكن ، يجب ارتداء لباس خفيف وعادي مثل الذي نستعمله في الحياة اليومية . إن مساحة من ثلاث أمتار على أربعة هي كافية ، ويمكنها أن تنحصر فقط في ما بعد في ثلاث أمتار على إثنيْن . ما دُمنا لم نستوعِب بعْد الترتيب الداخلي لكاطا مِن الكاطات ، يجب التركيز على هذه النقطة قبل البدء في استعمال القوة . بعد استيعاب التركيبة الداخلية للكاطا ، سنشتغل تدريجيا مع استعمال القوة أكثر فأكثر . وأخيرا عندما نكون قد فهمنا تماما الترتيب الداخلي و الإحساس بالكاطا ، يمكننا البداية في دراسة كاطا آخر .

التدريب الجماعي
رغم أن كَوْن التدريب الفردي مهِمّا ، فهناك كذلك كثير من المُتْعة في التدريب مع المجموعة. كما هو الشأن في أنواع التمرينات الأخرى ، هناك وُجود  جوٍّ جيِّد مرتبِط عادة بالعمل تحت إمْرَة مُدرِّب في مدرسة أو نادي أو أي تنظيم مُخصَّص لتنمية الذات .

كيفية تَفَحُّص  كاطا
في الماضي كنا نُقَدِّر وُجوب ثلاث سنوات لِتَعَلُّم كاطا واحدة ، ولم يكن من النّداِر أن تجد خبيرا ذو مهارة عالية لا يعرف سوى ثلاث كاطات  أو خمسة على الأكثر . باختصار ، كان مُسلَّما به أن  المعرفة السطحية للكاطا قليلة الفائدة . الحِكْمة التالية تعكس الهدف من التدريب : "رغم أن باب الدخول صغيرا ، أُدْخُلْ عميقا إلى الدّاخل " . أنا بنفسي اشتغلتُ طيلة عشر سنوات لأتعلَّم حقًّا الكاطات الثلاثة طيكِّي . و بما أن كل كاطا له نقاطه المهمة و لأنه يمكن إيجاد  مصلحة في معرفة  نخبة واسعة من الكاطات ، يُريد البعض إعادة النظر في نوع التدريب الذي يهدف إلى تعميق و معرفة عدد محدود من الكاطات . بيْدَ أن ّ في الماضي كان الناس يتابعون دراسات جدّ مُعمَّقة في ميادين جدّ ضيقة ، اليوم نتّجه إلى دراسة ميادين جدّ واسعة و لكن بدون تعمُّق . هاتيْنِ الوضعيتين كلاهما غير لائق و يجب اتخاد حل وسط . لهذا السبب فضَّلْتُ الدّفْع بالتلاميذ إلى الأمام ، ما إنْ يتحقّق لديهم فَهْمٌ جيّد لكاطا معين ، نحو الكاطا الموالي، حتى الهِيانْ الخامس أو طِيكّي الثالث ، ثم الإعادة ابتداء من الكاطا الأول من أجل تجديد التدريب. عندما يتِمّ استيعاب الكاطا ، يجب التدرُّب عليه دون انقطاع حتى يمكن استعماله عند الحاجة ، لأن معرفة جزء معزول من الكاطا في الكاراطي لا يصلح لشيء .

مواهب و نقاط ضعف خاصة
كل واحد له كاطا مُفضَّلَ و كذلك كاطات يكون فيها بالخصوص غير مُرتاحا . بعض الأشخاص لديهم هجومات بالقبضة أو بسيف اليد (شوطو) جدّ قوية ؛ آخرون لديهم تقنيات بالرِّجليْن جدّ سريعة أو لديهم مهارة خاصة في تقنيات الوَثْب مثلا . مِن المُستحسن أن يتدرّب كل تلميذ على تقنياته المُفَضَّلة و يصقلها إلى أعلى مستوى و لكن ، في نفس الوقت ، عليه اجْتِناب التركيز الكُلّي على تلك التقنيات على حساب التقنيات التي لا يُجيدُها كثيرا . عندما نعْتَرِض هجوما باليد مثلا ، هناك حالات يجب فيها أن نعْتَرِض باليديْن بينما في حالات أخرى تكون الإعتراضات بالرِّجلين مُناسِبة أفضل ؛ كذلك ، مِن بين الإعتراضات باليد ، هناك حالات مُخْتلِفة تقتضي اعتراضا مرفوقا بالتَّشْطيب ، اعتراضا مرفوقا بتحريف إلى الأسفل ، اعتراضا مرفوقا بالْتِقاط ، اعتراضا مع الجَدْب أو اعتراضا مع الضَّرب و الدَّفْع . لذلك ، فمن الضروري معرفة جميع أنواع الإعتراض و فهم تطبيقاتها الخاصة بها  من أجل استطاعة استعمال الإعتراض المناسب لكل وضعية ، لكل وضع ، لكل تقنية مُسْتَعْمَلَة من طرف الخصم . بذلك ،فإنّ أي تلميذ ينتهي به الأمر ، بسبب مُيوله للأشياء السّهلة، في التفكير هكذا : " اعتراضي المُفَضَّل هو ڭِيدان باراي  و لستُ في حاجة لتَعَلُّم اعتراض آخر " سيكون تلميذ جدّ سطحي  لأنه من طبيعة الحال إذا كانت بعض جوانب ڭِيدان باراي جدّ مهمّة ، فالأمر كذلك بالنسبة لجميع الإعتراضات الأخرى . يجب إذن تعلُّم التّمييز بين نقاط القوة و نقاط الضّعف و مقارنتها و تفحُّصِها . إذا لم يكن المدرِّب مُطَّلِعا ، فسيكون سهْلا على التلاميذ أخْد عادات سيّئة في التداريب على المواجهة . لهذه الأسباب أيضا أنْصَحُ بالتّاْكيد على التدريب على الكاطا و على أن يبقى التدريب على المواجهة ثانَوِيا .
مدّة التدريب
في ما يخص التدريب الفرْدي ، مُدّة مِن تقريبا عشر دقائق هي مناسبة لأكثرية الأفراد . عندما يتِمّ اكتساب المهارة و والتجربة يمكن تمديد مدّة التدريب  إلى ساعة أو أكثر حسب المؤهلات البدنية . يجب رغم ذلك ملاحظة أن حِصَص من التدريب مبالغ في مدّتها بسبب حماسة الشباب هي حصص يجب اجتنابها . مِثالِيا ، على مَن يتوفّر على الوقت الحرّ أن يُقَسّم تدريبه على حصّة صباحية و حصة عند الزوال و حصة أخيرة في المساء .
" التقنية موضوعة للإنسان " . التدريب على الكاراطي هو محاولة لمتابعة التقدم الشخصي و سيكون قمَّة الحماقة المساس بالصحة الشخصية و السقوط مريضا بسبب تدريب غير مُنظَّم. يجب إذن التَّذَكُّر بأنه من الأحسن التدريب عدّة مرّات و لو خلال حصص قصيرة عِوَضَ التدريب لمدّة طويلة ولكن بطريقة مُتَفَرِّقة. على كل حال ، بما أن الكاطا يدوم من دقيقة إلى دقيقتيْن ، يجب التفكير في التدريب قبل وجبة الفطور و بعد وجبة الغداء و وجبة العشاء ، و خلال استراحة في العمل أو في المكتب أو في أي  مكان و في أي وقت .

ثلاث عناصر أساسية
يجب الإحتفاظ في الذهن على النقاط الثلاثة الآتية خلال التدريب على الكاراطي : الخِفّة و الشّدّة في تطبيق القوة ، تمدُّد و انقباض الجسم ، الحركات السريعة و البطيئة في التقنيات . رغم أن البعض  ، خلال التداريب ،  يستعملون القوة بكيفية مبالغ فيها و بدون تمييز في حركات سريعة ، فإنّ الإستعمال المتواصل للقوة في حركات سريعة لا يُتْبِثُ المهارة في شيء  . بالعكس ، عندما نُنفِّذ كاطا يجب تعلُّم استعمال قوّتنا في المكان التي تكون فيه ضرورية و ليس بكيفية أخرى ، والتحرّك بسرعة عند لُزوم ذلك ، و التباطؤ  إذا كان ذلك هو المناسب . العوامِل الأساسية  التي  تُحدِّد الإستعمال المناسب للقوة و السرعة هي التي ذكرنا . في  أي كاطا ، مِن أجل تطبيق العوامل المذكورة ، وتطبيق مستوى القوة و التمدّد و انقباض الجسم و الحركات البطيئة و السريعة للتقنيات ، فإنه من الضروري الفهْم الكامل للجوانب الخاصة للكاطا و معنى كل واحدة من تقنياتها . لن نستطيع الإشتغال بطريقة صحيحة على كاطا إلا بعد الإستيعاب الكامل لمغزى هذه النقاط الثلاث الأساسية .

تعلُّم كاطات جديدة
بما أنه من الصعب تعلُّم كاطا دُفعَة واحدة ، مِن المُستحسن تدريسه أو تعلُّمه خلال عدة حِصص . يمكن مثلا تقسيم تدريس كاطا جديد على ثلاتة حصص . أي الحصة الأولى نُدرِّس الجزء الأول من الكاطا ، خلال الحصة الثانية ندرِّس الجزء الثاني و مُراجعة مجموع الكاطا خلال الحصة الثالثة . ‘بعد أن نكون قد تعلَّمْنا تراتب حركات الكاطا ، يجب علينا البدء في تصحيح الأوضاع و الوضعيات ، وفهم معنى كل حركة و التركيز على تطبيق العناصر الثلاثة الأساسية : الخفة و الشِّدة في تطبيق القوة ، تمدُّد و انقباض الجسم، الفترات السريعة و البطيئة للتقنية  في الكاطا . هذه الطريقة للتطوُّر يجب أن تثير الإهتمام و أن تُوفّر  تعليما طبيعيا للكاطا .

برمجة التطوُّر
بصفة عامة ، كيفما كان موضوع الدرس ، يجب البدء بجوانبه البسيطة للوصول إلى جوانبه الأكثر صعوبة ، يعني الإنطلاق  من السهل إلى المُعقَّد . صحيح أنه في الماضي ، عدّة خبراء قد درَّسوا منذ البداية لتلامذتهم كاطاهم المُفَضَّل . هذا ربما راجع لكونهم كانوا لا يعرفون إلا اثْنيْن أو ثلاث كاطات، و تبعا لذلك فإن قلَّة المادة التدريسية فَرَضَ جزئيا موضوع التدريب ، وذلك ما تسبب في تَيْهِ تلامذتهم .
"في تأليفه لهذا الكتاب ، شدَّد الكاتب على تنظيم التطوُّر مع الحضور الخاص في ذهنه للعناصر الثلاث الأساسية المذكورة أعلاه و وضع هذا الكتاب على ضوء خمسين سنة من تجربته , لهذا السبب يظُن ّ بعُمْق أنه يمكن أن يصْلُح ككِتاب مَرْجِعي للذين يبدءون الكاراطي " . مُتَرْجِم الكِتاب من اليابانية إلى الفرنسية ، الأستاذ طزوطومو أوهشيما .

تَرْجَمْتُه عن كتاب " كاراطي دو كيوهون " لِمُؤَلِّفِه المُعلِّم الكبير ڭِيشِين فُوناكُوشي ،   الصفحات 37- 38 – 39 - 40
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shotokan.ahlamontada.com
 
نصائح في موضوع التدريب لكيشين فوناكوشي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توصيات المعلم فوناكوشي
» التدريب على الكاطا
» التدريب الرياضي في الكاراتيه
» تقنيات الكاراطي وبعض التحركات الصعبة و برمجتها في التدريب
» موقع يعرض عدة مقالات في موضوع كيفية الدفاع عن النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: بحوث ومواقع مفيدة :: بحوث ودراسات-
انتقل الى: