دليلك في الشوطوكان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الدرس النمودجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
Abdel


عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 72

الدرس النمودجي Empty
مُساهمةموضوع: الدرس النمودجي   الدرس النمودجي Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2016 6:42 pm




الدرس النمودجي

1- حركات تسخينة.

كل ما يمكن أن ألاحظ أن التسخين يبدء بالضرورة بجميع المفاصيل من الرأس إلى الكعبين ، تم تسخين العضلات ، تم تهييج النظام القلب - دموي . أما التفاصيل
فهي في هذه الروابط؛ بدئا بالأستاذ عبد اللطيف سكيريبة
.
استفادة ممتعة.

http://sekairiba.wifeo.com/echauffement.php
[url:7ce2abceb3=https://www.youtube.com/watch?v=gRjVMHUiLNU]https://www.youtube.com/watch?v=gRjVMHUiLNU
http://karate-blog.net/labc-des-echauffements-video-1
https://www.youtube.com/watch?v=InrfdaWxwI8
https://www.youtube.com/watch?v=uKIMemDJgoM
https://www.youtube.com/watch?v=lVFiTuWZMm8
https://www.youtube.com/watch?v=zsVjFdnZE6I
http://video-streaming.orange.fr/…/4-1-echauffement-tonique…







Les échauffements du karaté - SEKAIRIBA
Un échauffement physique est d’abord un réveil psycho-physiologique qui se déroule en plusieurs étapesqui entraînent plusieurs changements physiologiques qui vont préparer le corpsà un effort progressif et maximal :
http://sekairiba.wifeo.com/echauffement.php



الدرس النموذجي

2- الكيهون

يمكن تبسيط تعريف الكيهون حسب مراحله التعليمية . فهو :
- تعلم وضعية position ou posture
- تعلم تحرك déplacement
- تعلم تقنية technique
- تعلم تقنية مع وضعية
- تعلم تقنية مع وضعية وتحرك
- تعلم تنفيد سلسلة من التقنيات مع أوضاعها ومع التحرك إلى الأمام و الخلف و الرجوع enchaînements
يمكن للكيهون أن يكون من أجل الكيهون أي تعلم التقنيات والوضعيات و التحركات من أجل ضبطها وإدخالها في ذاكرة الجسم. كما أن الكيهون يهدف لترويض الجسم و تقويته و يخدم التناسق بين اليسار و اليمين ويخدم الدقة والقوة والسرعة والتركيز والكيمي . خلاصة القول، يخدم التناسق بين الجسم والذهن والتنفس ، بل هو الكراطي بعينيه, فلا أتصور كراطي بدون كيهون.
يمكن للكيهون أن يكون كذلك مقدمة للكاطا أي أن الأستاد يدرس التقنيات و الوضعيات الموجودة في كاطا قبل تعليم هذه الأخيرة. مثلا نعلم الصغار و الكبار المبتدئين أولا وضعية زانكوتزو تم كيدان براي تم اوي تزوكي, وبعد استئناسهم بها نعلمهم كاطا طايكيوكو التلاتة.
تم نعلم كوكوتزو و شوطو أوكي و نمر إلى الكاطا هيان شودان ، تم نعلم كيبا داشي و نمر إلى الكاطا هيان ساندان ، و هكذا.
فالكاطا هي موسوعة التقنيات و الوضعيات و التحركات و أشياء أخرى سنعود إليها في وقتها.
يمكن للكيهون أن يكون كذلك مدخلا للكوميتي بأنواعه : كوهون كوميتي، سومبون كوميتي، كيهون إبون كوميتي، جيو إبون كوميتي،حسب مستوى الطلبة ، ونقول باختصار الكيهون كوميتي. من أجل هذا الأخير يختار الأستاد تقنيات دفاعية وتقنيات هجومية سيعيدها الطلبة عدة مرات على شكل كيهون فردي ضد الفراغ أي بدون خصم ، ثم بعد ذلك يقومون بنفس التقنيات و التحركات و الوضعيات مع صديق لهم على شكل مبارز ة مقننة نعرف مسبقا الدفاع و الهجوم و من سيهجم ومن سيدافع وذلك إما بخطوة واحدة أو إتنتين أو تلا تة حسب أنواع الكوميتي. ولنا عودة للموضوع عند مناقشة الكوميتي .
الكيهون هو الفرصة الثمينة أمام الطالب لصقل تقنياته و وضعياته و تحركاته. فإذا كان صحيح أن تنفيد أي تقنية آلاف المرات يكسب مهارة للجسم ، فهذا لا يعني أن الطالب سيجني أحسن أداء من وراء آلاف الإعادات لنفس التقنية بل بالعكس ربما سيتورت لديه خطأ جسيم في التنفيد يصعب إزالته بعد تنفيذه مرات عديدة . يقول الباحثون ، على الطالب أن يحس من الداخل بكل ما يقوم به و يستخدم عقله لكي يحس من هي المرة التي أحسن فيها تنفيذ التقنية في الكيهون وأن يحاول أن يعزلها عن غيرها ليعيدها مرات أخرى بنفس الطريقة الناجحة أو أحسن. وخلاصة القول أن العبرة بالكيف و ليس بالكم. أما الكم فيمكن أن يضر بالجسم دون فائدة تذكر، خاصة وأن إطلاق مفاصل الذراعين و الرجلين بقوة في الفراغ يمكن أن يحدث بها أضرارا . إذن يجب دائما الحذر وعدم إطلاق المفاصل كلية بل ترك قسط من الانطواء. هذا و يجب حقا الاعتماد على تقليد الأستاذ ولكن دون التقليد الأعمى أي فعل ذلك ببصيرة داخلية و تبصر خارجي.
وأخيرا وليس آخرا يمكن للكيهون أن يكون تدريبا فرديا على تقنيات المبارزة قبل تنفيذها مع صديق في كوميتي خاص بالمبارزة يختلف عن الآخر بكون الخصمان يبحثان عن هزم الآخر مع الاهتزاز الجسدي والسرعة الازمتين والوصول إلى جسمه بتحكم ولباقة. فهنا لا نحتاج للوضعيات الأصلية ولا لتسليح التقنيات وغير ذلك من أبجديات الكراتي الأصيل والغير الرياضي.
وفي الأخير أشير أن هذا كله ليس سوى قطرات من غيث ، أترك أهل الاختصاص للخوض فيها أو تصحيحها أو التعقيب عليها ، ومعذرة سلفا عن أي خطأ وجب تصحيحه.
وإليكم في الأخير فيديوهات ونصوص للاستئناس.
http://kcp-prades.clubeo.com/page/le-kihon.html
http://www.goshinbudokai.fr/self-training.html
http://karate-blog.net/kihon-les-gammes-du-karateka
الأستاذ كاكاوى يصلح أغلاط تلامذته
https://www.youtube.com/watch?v=60bADIHR0VM



الدرس النمودجي

3- الكوميتي

قبل الترطق إلى الموضوع ، إليكم رابطين للإستئناس، ولنا عودة.

http://www.karate4arab.com/vb/showthread.php?t=2480

http://emarykaratedo.yoo7.com/t70-topic



الدرس النمودجي

3- الكوميتي
الكوميتي له عدة معاني:
المعنى الأول : الكوميتي هو وسيلة تعليمية لتطبيق ما تعلمه الممارس خلال الكيهون في مبارزة مع صديق/خصم.
في هذه الحالة يسمى اقتحامات مقننة (assauts conventionnels) حيت نعرف مسبقا تقنية الهجوم و تقنية الدفاع ، ومن سيقوم بدور المهاجم ودور المدافع . كما أن التقنية تكون مراقبة حيت تنتهي على مسافة 3 سنتيميترات من جسم الخصم .(sandome)
هاته الاقتحامات المقننة نجمعها تحت تسمية إجمالية و هي الكيهون كوميتي الذي يشتمل على عدة تمارين من السهل إلى الأصعب حسب مستويات الطلبة ، وهي :
- كوهون كوميطي
- سانبون كوميتي
- كيهون إبون كوميتي
- جيو إبون كوميتي
- جيو كوميتي
مع الإشارة إلى وجود تمرينات أخرى خاصة بأصحاب المستويات العليا ( الدرجة الثانية فما فوق)
ونظرا لطول الشرح ،لابد أن نتكلم عن كل واحدة منها في مقال مستقل حتى نتمكن من بسط جميع حيثياتها.
المعنى المجاور للمعنى الأول يخص تطبيقات الكاطا بحيت نختار جزءا من الكاطا ويتقابل فيه شخصان لتنفيده ، واحد مدافع والآخر مهاجم. ويسمى في هذه الحالة كوميتي كاطا.
المعنى الثالث للكوميتي هو التباري الحر يعني كومبيتيسيون أومنازلة. وهنا نخرج من ميدان التمارينات المقننة للدخول في عالم الإنتصار أو الهزيمة حسب ما في جعبة كل واحد, وهذا هو بيت القصيد . لمذا ؟ لسبب بسيط وهو أنه لا يمكن لشخص ما أن يتقدم للمنازلة بين عشية وضحاها دون أن يعرف أبجديات التوقيت و المسافة . وهاذين الشيئين لن يتعرف عليهما الطالب إلا من خلال التمرينات المقننة التي سبق ذكرها.
فالدفع بالممارس إلى ميدان التباري دون أن يصقل مفهومي التوقيت و المسافة في الكوميتي التقليدي هو الدفع به إلى الخسارة الثابتة. زد على ذلك أن الكوميتي التقليدي ينمي قدرات أخرى منها التركيز و النظر والملاحظة والشجاعة و رد الفعل، والتنفس و التوازن، أشياء كلها لن تتأتى من فراغ !
المعنى الرابع للكوميتي يصب في صلب التباري بحيت يركز الأستاذ في القاعةعلى تقنيات خاصة بالمباغتة أو الدفاع ، و نحن نعلم أن التقنيات المسموح بها في التباري جد محدودة وبذلك يتقلص مجال الكوميتي الخاص بالمنازلة إلى حفنة من التقنيات و تعويضها بالتاكتيك والإستراتيجية والتحرك المناسب.
هناك نوع من الكوميتي يصعب تصنيفه في خانة معينة وهو الكوميتي المزاجي إذ يعمد الأستاذ إلى خلق تمرين هكذا خلال الحصة دون هدف مسطر مسبقا ، بل بناء على فكرة لحظية مستقاة من كاطا سبقت الكوميتي أو من لقطة فيديو شاهده البارحة. في هذه الحالة الأخيرة لا يرتكز التعليم عن برنامج مسطر يبتدئ بالتمرينات السهلة ووصولا إلى المعقدة منها حسب جدولة تراعي تقدم الطالب على مراحل ، بل تزج به مباشرة في أشياء مازالت بعيدة أو في أشياء يكررها على مدار السنة دون تقدم شخصي ملموس.
بل هناك من يخلط شيئا من السيلف ديفونس ممزوجة بشيء من الجيدو وشيء من الجيو جيتزو وغيرها في محل دروس الكوميتي التقليدية وبذلك يخرج الطالب بخفي حنين، لا هو تعلم السيلف ديفونس وغيره ولا هو تعلم مبادئ الكوميتي الصحيح بل ذاق قسطا من الكراف ماكا أو السيسطيما عامة دون أن يتشبع بالشوطوكان. صحيح أن تلك الأمور مهمة لكنها ليست ما يقدم في البداية بل كتكملة لما ينقص الشوطوكان الحديت رغم أنها كانت جزء منه في السابق و في أيام عزه .
وعلى كل حال ، كل واحد له فلسفته و نظرته في التعليم حسب ما تلقنه من أساتذته و ما يقوم به من تحسين مستواه البيداغوجي .
يبقى أن أشير إلى نقطتين مهمتين :
الأولى أن مسألة الدوران على جميع الأصدقاء أثناء الكوميتي ، أمر ضروري حتى يتسنى لكل واحد المرور أمام عدة مستويات مهارية و أمام عدة أنواع من الخصوم : الشرس، المسالم ، الصلب والخشن، المرن والخيف ، المبتدء و المتفدم...حتى يكتسب خبرة في التأقلم مع أي خصم و حتى يستفيد الجميع من الجميع.
الثانية وهي مسألة الصراحة كما يسميها فوناكوشي، وتعني أن تكون واقعيا إلى أبعد حد خلا ل الكوميتي مع احترام جسد صديقك وشخصيته. ألهجوم يجب أن يكون كما لو كان هو آخر هجوم في حياتك و الدفاع كما لو كان آخر دفاع عن روحك. فبدون واقعية لا يمكن للعقل أن ينسجم مع الجسم وتنقد نفسك أو من يعز عليك في الشارع عند اعتداء واقعي.
صحيح أن فنون الحرب تدخل في 10 في المائة من الدفاع عن النفس و تدخل التهدئة الكلامية ب90 في المائة لتفادي المنازلة, لذلك فإن سيكولوجية الإقناع و سبل تقويتها بالكلام الغير الجارح و الوضعية المسالمة لا بد وأن تكون حاضرة كمادة في دروس الكوميتي. فالحر بالغمزة والعبد بالدبزة كما يقال.
وأختم هذه المقالة المتواضعة والتقريبية للموضوع بالإشارة أنه في الأصل كان فوناكوشي ضد المنازلة الرياضية و لم يسمح إلا بنوع خاص من الكوميتي استقاه من كاطا تسمى طان نو كاطا Ten no kata و هي عبارة عن حركات دفاعية وهجومية يقوم بها الممارس على انفراد في خطوة واحدة إلى الأمام أو الوراء. وغالبا ما كانت تستعمل للتسخين أو تحسين الحركات. فأخد الأجزاء الأخيرة منها حيت تصلح للمنازلة وجعل منها تمرين كوميتي معتمد في قاعته . الكاطا الفردية تسمى طان نو كاطا أوموطي و الجزء الآخر منها أخد إسم طان نو كاطا أورى

Ten no kata omote et Ten no kata ura
وتجدون نمادج منهما في فيديوهات أسفله.
وتقبلوا مني كالعادة المعذرة عن أي خطأ في المفاهيم أو المعاني.
وإليكم فيديوهات ومقالات في الموضوع أخترتها لكم.
Ten no kata omote
https://www.youtube.com/watch?v=8bWujh_3Us0
Ten no kata, le kata de l’univers par Bruno Bandelier
https://www.youtube.com/watch?v=HePt2nqJ1Vc
Ten no kata omo et ura, vers la fin
https://www.youtube.com/watch?v=_bClwIGBmZE
ten no kata omote et ura
https://www.youtube.com/watch?v=8bWujh_3Us0
ten no kata ura
https://www.youtube.com/watch?v=7THZLXjaj2E
Serge Chouraqui le kumite
https://www.youtube.com/watch?v=HvRLfYeWGyI
le kumite , texte d’importance ( vidéos kanazawa) avec vidéos des divers kumite
http://www.karateeghezee.com/pages/kumite/
le combat en kumite/ Donne des définitions
http://shotokancrsa.com/kumite.htm



الدرس النمودجي

3- الكوميتي
- ب
السامبون كوميتي
و هو تمرين في تلات خطوات يحتوي على تلاث تقنيات هجومية و تلاث تقنيات دفاعية مع رد فعل هجومي في الأخير, التقنية الهجومية التانية والثالثة تكونان متقاربتان جدا في الزمان لأجبار الآخر عن الدفاع ضد الهجوم المباغت....
يمكن تغيير التقنيات و الوضعيات إلى ما لا نهاية داخل التمرين.
هذا التمرين هو أصعب من الأول. فقد أكتسب الطالب خبرة في التمرين الأول في التقنية و التوازن والمسافة والتوقيت. وهنا يطلب منه أكثر دقة وجرأة و سرعة وقوة في التنفيد.



SKIF Sanbon Kumite



الدرس النمودجي
4- الكاطا
قبل التطرق إلى الموضوع ، أحيلكم على كتاب المعلم فوناكوشي الذي حملته لكم في هذه الصفحة. فالمرجو قراءة صفحاته من الصفحة 33 إلى الصفحة 209 . ففيها جميع الشروح و النصائح العامة للكاطا.
كما يتضمن معظم الكاطات بالصور والشروح و تنفيدها حسب تعليمات المعلم فوناكوشي .وبذلك كل ماهو في الكتاب فهو الصحيح . ومن كان له شك في تأدية كاطا ، عليه بالرجوع لكتاب فوناكوشي....
كما أحيلكم على الموقع التالي الذي يقدم فيه مترجم كتاب فوناكوشي شروحا ثمينة للتنفيد 16 كاطا، مع العلم والإضافة أن فوناكوشي ألف عدة كتب ولكن كتابه المذكور أعلاه هو الأكثر شهرة لما جاء فيه من تدقيق و شروح ونصائح تعد مرجعا لا محيد عنه.
ولا شكر على واجب.
CONSEILS POUR LE KATA
Par Tsutomu OHSHIMA Sensei
Dans ce site Sensei Ohshima donne des conseils pour l’exécution de 16 kata. Regardez à gauche de la page du site.
في هذا الموقع يعطي الأستاذ أوهشيمى نصائح لتنفيد ما مجموعه 16 كاطا . أنظر على يسار الصفحة في الموقع
Conseils d'Oshima Sensei pour la pratique des kata Shotokan
Conseils de Sensei Oshima pour l'exécution des kata de karate-do
goshinbudokai.fr

Conseils d'Oshima Sensei pour la pratique des kata Shotokan
Conseils de Sensei Oshima pour l'exécution des kata de karate-do
GOSHINBUDOKAI.FR




الدرس النمودجي
4- الكاطا
تدريس الكاطا هو من أعظم وأنبل الدروس نظرا لمكانتها المحورية في تدريس الكاراطي و نظرا لما تحمله من روحانيات ومعاني وتأمل. فالكاطا هي الكنز الثمين الذي كان وما يزال هو الوسيلة التربوية المنقوشة من ذهب بالحركات لتداو ل الكاراطي عبر العصور وعبر الأجيال.
كل ماتتصوره فهو موجود بالكاطا وكل ما تريد أن تلقنه هو موجود بالكاطا. كلما تحفر في قاعها كلما تجد نفائس مخبأة بداخلها.

يمكنك أن تأخد من الكاطا جميع التقنيات و جميع الأوضاع وجميع التحركات و جميع التاكتيكات و جميع الإستراتيجيات الحربية و طرق الدفاع عن النفس و طريقة التنفس و طريقة استعمال القوة الداخلية وصقل البدن وصقل المهارات على اليمين وعلى اليسار، وضبط السرعة حسب المواجهة ،والإنفلات من قبضة الخصم وتشطيبه على الأرض، وضبط الذهن وتعلم انسجامه مع البدن ، ومواجهة من خصم واحد إلى عشرة خصوم. وغير ذلك مما لا تكفي عدة صفحات للتكلم عليه.

إن الكاطا لأمر عميق لا يحس بعمقه إلا الراسخون في الممارسة. فلا غرابة أن تجد مجموع الكاطات موزع حسب درجات الممارس من الحزام الأبيض إلى الحزام الأسود الدرجة الخامسة وليس ذلك عبثا بل فيه مغزى تفهمه كلما تقدمت في الممارسة.

قد يقول قائل و ماذا عن اختيار أي كاطا من أجل التباري ولو من الحزام الأسود الدرجة الخامسة والممارس ليس لديه سوى الحزام الأخضر ؟ أجيب عن السؤال بسؤال آخر : وهل لابد أن تكون حزام أسود الدرجة الخامسة لكي تصبح بطلا للعالم ؟

كل مافي الأمر ان الكاراطي الرياضي ليس هو الكراطي الأصيل بل الأول هو مجرد مرور على محطة لا بد منها في العمر، ثم تكملة الطريق بالكاراطي الأصيل تماما كما يقع للاعبي كرة القدم الذين يعتزلون بعد عمر 34 سنة ويكملون طريقهم الرياضي بطريقة ترضي ما بداخلهم من حب الرياضة والرقي بجسمهم وذهنهم خارج الملاعب و البطولات و الميداليات.

تلقين الكاطا في نظري الشخصي لا يمكن أن يكون بمعزل عن البونكاي أو شرح الكاطا. كثيرون هم من لا يعيرون أي اهتمام للبونكاي ولا يتذكرونه إلا عند قرب الإمتحانات للأحزمة السوداء. والواقع أن الكاطا بدون بونكاي يبقى مجرد حركات بلا معنى، بدون بحث في ما يقصده الأستاذ الأصلي الذي كرس جزء من حياته ليرتب لنا تلك الكاطا.

إن مجموع الكاطات هو مجموع قطع صورة مبعثرة كلما جمعت أطرافا منها، كلما توضحت لك الصورة بالكامل. وقد أوصى فوناكوشي ب15 كاطا حتى تتوضح لك معالم الدفاع عن النفس بصفة متكاملة. وتجد مجموع هاته الكاطات في ترتيبها حسب الأحزمة إلى غاية الدرجة الثالتة مع احتساب الكاطا طيكي ساندان الموجودة في الدرجة الرابعة.

ونظرا لشساعة الموضوع سأكتفي بالتأكيد على ضرورة وجود الكاطا على مائدة الدرس في كل حصة. فهي لوحدها تغني عن كل ما سبق من مواد الدرس بما تشمله من تتبيث الأمور من جميع النواحي.
هناك من يتطرق للكاتا مرة في الأسبوع. فإن تغيب التلميذ، لن يرى الكاطا إلا في الأسبوع المقبل أي بعد خمسة عشر يوما من الحصة التي حضرها، ونحن نعلم أن الكاطا تزول من الذهن بسهولة فائقة إن لم تمارسها بانتظام.

يمكن في نظري المتواضع أن تشتمل الحصة التدريبة عن الكيهون والكوميتي. والحصة المقبلة عن الكاتا والكوميتي. والأفضل أن يكون التلاتة حاضرين في أية حصة كما أشرت في البداية.

وفي الختام أشير أن العبرة ليست في التقليد من طرف التلميذ للأستاذ بل العبرة في شرح الأستاذ لكل شادة وفادة مع إعادة تمثيل المثال التطبيقي عدة مرات متبوعا بالتصحيح الفردي كلما أمكن. والمقصود ليس هو تعليم التلميذ بل تعليمه كيف يتعلم . تعليمه كيف يحس من الداخل بكل حركة ، كيف يكتسب مهارة التمييز بين ما يحسنه وما يتعثر فيه. المقصود هو التحاور مع عقل التلميذ و ليس مع بدنه. لأنه إذا تعلم كيف يوظف عقله مع الكاراطي ، فقد اختصرت عليه الطريق نحو فهم دور الذهن في التحكم في البدن وترويضه. وبذلك تكون كأستاذ قد اختصرت لنفسك الطريق نحو تعليم فعال بدون خشونات وبدون تعثرات قد تعطل تقدم تلميذك.

وخلاصة القول أستغفر الله عن كل هفوة وأعتذر لذوي الإختصاص وما أنا إلا مبتدئ والخاتمة بحسن النية.




الدرس النمودجي

5- الإسترخاء

غالبا ما ينتهي الدرس بحركات استرخائية تفيد الجسم في إزالتة التشنجات الناتجة عن الإفراز المفرط لمادة الأصيد لاكتيك الذي يحدث آلاما ليلية بالمفاصل و العضلات.

لتثبيث الفرق بين تمرينات التسخين و تمرينات الإسترخاء ، إليكم مجموعة من الروابط .

http://www.almrsal.com/post/252324
http://www.egytips.com/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A…
[url=http://milanoo4u.blogspot.com/2014/04/etirements.html]http://milanoo4u.blogspot.com/2014/04/etirements.html[/url:7ce2abceb3]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shotokan.ahlamontada.com
 
الدرس النمودجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: التدريس :: الدرس النمودجي-
انتقل الى: