دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 كاطا كانكوداي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 66

مُساهمةموضوع: كاطا كانكوداي   الجمعة يوليو 15, 2016 1:35 pm


كاطا كانكوداي مع الأستاذ بول والكير

كانكوداي تعني النظر إلى السماء وهو أطول كاطا في الشوطوكان حيت يحتوي على 65 حركة بالتمام والكمال وهو مصنف في سلم الشهرة في الشوطوكان في الدرجة الثانية بعد باصاي داي وقبل جيون المصنف ثالثا وآمبي المصنف رابعا.
الحركات الأولى لكانكوداي ليست اعتباطية بل لها دلالات فلسفية عند واضعيها : اليدان ترتفعان للسماء على شكل مثلت و النظر يتبع الحركة وسط المثلث باحثا عن حقيقة الكون داخل الفراغ . هذا الفراغ ليس فراغ الذهن من كل فكرة أو إحساس ، بل من كل فكرة تعصب أو كره أو حب الذات أو أنانية أو تخوف من المستقبل المجهول . هذه الحركات تساعد إذن على إفراغ الذهن من ما ذكرنا من أوساخ الدنيا الفانية. وبذلك يحس الإنسان بالواقع ، واقعه الشخصي الذي تحجبه عنه أفكار وإحساسات وهمية ومزيفة. وبذلك يدخل في المعركة داخل الكاطا بذهن فارغ من الأنانية والكره والخوف وحب الذات كما تفرضه قواعد وأدبيات الفن الحربي الأصيل . إذن هذا نوع من التعبد عندهم وطريقة في تهييىء الذهن قبل المواجهة وهذا التمرين يصبح ملازما الفكر عند كل مواجهة طارئة. ونحن المسلمون متعودون عن التعبد و التفكير في عظمة الله وتفاهة الإنسان أمام عظمته و بذلك لا نجد صعوبة في التأمل في الكاراتيه الذي هو تهذيب للجسم والذهن والروح على التواضع و إصلاح الذات وحب الغير. لكن إجبارية البونكاي في الإمتحانات جعلت ضروري إدخال تلك الحركات الفلسفية في البونكاي وشرحها كأنها دفاعات وهجومات.

كانكودي هي من ابتكار الصيني كوشانكو الذي أتى بها إلى أوكيناوا مابين 1756 و 1762 وقد عرفت كوشانكو كما سميت في الأول باسم متبكرها ، عرفت دة تغييرات بالخصوص من طرف الأستاذ ناكاياما Nakayama والأستاذ مازاطوشي Masatoshi . وفوناكوشي هو الذي غير إسمها إلى كانكوداي. كانكوداي و باصاي داي هما منبع الكاطات هيان الخمسة التي وضعها معلم الأستاذ فوناكوشي و هو إطوزو آنكو itosou anko لكي يسهل تعليم الكاراطي في المداس العمومية بعد إزالة الحركات الخطيرة .
كانكوداي هو من أسلوب شوريطي و هو في برنامج الحزام الأسود الدرجة الثانية.
[/media][media]

كانكوداي من طرف الأستاذ كانازاوا
[/media][media]

مع الأستاذ أوهطا في كانكوداي
[/media][media]

كانكوداي مع الفريق الياباني
[/media][media]

كانكوداي مع الأستاذ القدير ساداشيجي كاطو الدرجة التاسعة
[/media][media]

[/media][media]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shotokan.ahlamontada.com
 
كاطا كانكوداي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: الكاطا :: كاطا حسب الدرجات :: كاطا الدرجة الثانية :: كاطا كانكو داي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: