عدد المساهمات : 310 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 06/07/2016 العمر : 72
موضوع: التحركات في الكاراتيه الأحد يوليو 17, 2016 3:02 pm
déplacements ou unsuku - أيومي آشي ayumi ashi أيومي تعني إلى الأمام و آشي تعني الرجل وبذلك تعني أيومي آشي التحرك بخطوة واحدة إلى الأمام. - إيكي آشي iki ashi... هي عكس أيومي آشي . يعني نتحرك بخطوة واحدة إلى الخلف. مع الأستاذ جاك طاپول Jacques Tapol، الدرجة الثامنة شوطوكان، في التعريف بهذين التحركين :
Hiki-ashi تحرك إلى الوراء بسرعة لتعديل المسافة عند هجوم الخصم. يستعمل هذا التحرك من أجل امتصاص هجوم الخصم . لذلك يجب استعماله لما يفيد فقط وذلك من أجل التمكن من تسديد هجوم مضاد عندما يسترجع الجسم توازنه. ... هناك بعض الوضعيات تسمح أكثر من غيرها لتنفيد إيكي آشي . على سبيل المثال ، تسمح وضعية كوكوتسو بامتصاص الهجوم بالرجوع إلى الوراء أكثر من سانشين داشي أو من نيكوآشي داشي. من الصعب استعمال إيكي آشي مع وضعية زانكوتسو داشي لأنها وضعية جد ثابة لا تسمح بتغيير الإتجاه أو الرجوع إلى الوراء و الحفاظ على الثبات في نفس الوقت. أما الوضعيات التلاتة الآنفة الذكر ، فهي تسمح بذلك. Source : http://www.karate-tourny27.fr
التحركات في الكاراتيه يوري آشي Yori-ashi هي الخطوة المزحلقة أو المنزلقة إلى الأمام أو إلى الخلف أو في أي اتجاه آخر. الرجلين تبقيان تقريبا في مستوى الأرض كأنهما تنزلقان فوقها. وهي كالتالي : تحريك رجل بمقدار معلوم في اتجاه ما ، ثم وبسرعة تحريك القدم الأخرى في نفس الإتجاه بنفس المقدار المعلوم ، بحيت تصبح المسافة بين القدمين هي نفسها قبل الإنزلاق. الغرض هو الحفاظ على نفس التوازن السابق ونفس توزيع الثقل على الساقين حتى يمكن تسديد هجوم آوتنفيد دفاع أو امتصاص هجوم مع رد فعل ، بكل أريحية. لذلك فإن ضيق سعتها أومطالتها يضفي عليها القوة و السرعة في الهجوم كما في الدفاع (تقنية سان نو سان). يستعمل غالبا هذا التحرك مع تقنية ماي طي أو زخة من التقنيات المتتابعة. يعتمد هذا التحرك على عمليتي الدفع و الجر من طرف أخمص القدم (كوشي) للدفع بالجسم إلى الأمام أو إلى أي اتجاه. فقدم تدفع الآخر و الآخر يجرالقدم الدافع. لاتنسو أن الشارع ليس أملس مثل أرضية النادي. فيجب استعمالها خارج النادي بحذر. مع الأستاذ جاك طاپول ، الدرجة الثامنة، في توضيح يوري آشي
التحركات في الكاراتيه أوكوري آشي Okuri-ashi هي خطوة مزدوجة إلى الأمام أو إلى الخلف أو غير ذلك حسب المطلوب . يساعد هذا التحرك على تغطية مسافة متوسطة أو أكثر لربح المسافة او الحفاظ على المسافة وذلك بدون تغيير الحراسة. الرجل الخلفية تمر أمام الرجل الأمامية ، ثم تتحرك هذه الأخيرة إلى الأمام في نفس الاتجاه و يأخذ الجسم الوضعية السابقة . وقس على ذلك إن كان التحرك إلى الوراء هذا التحرك هو من نوع تزوﯕي آشي الذي سنتطرق إليه لاحقا وهو يسمح بهجوميات قوية باليدين أو بالرجل الأمامية.
التحركات في الكاراتيه تزو ﯕي آشي Tsugi-ashi هو تحرك يمكن من تغطية مسافة ، بسرعة ، وبدون تغيير الحراسة الرجل الخلفية تأتي لتستقر خلف الرجل الأمامية وكأنها تطردها من مكانها تم تدفع بالجسم إلى الأمام ( أو الخلف) في نفس الإتجاه. هذا التحرك هو مناسب للهجومات المباشرة من نوع مايطي تزوكي أو هجمات من الرجل الأمامية. يمكن هذا التحرك من أخد المبادرة بسرعة في المنازلة ولذلك هو محبب لذا المتبارين. المسافة التي تفصلنا عن الخصم تتقلص بفضله ، الشيء الذي يمكننا من تسديد هجومات مباشرة مع حماية خط الدفاع الجانبي على شرط أن تبقى يد في حماية الصدر (بليكسوس). مع الأستاذ الكبير جاك طاپول في تبسيط تزوﯕي آشي
التحركات في الكاراتيه خلاصة أولية 1 - أولا وقبل كل شيء يجب التذكير بأنه ابتداء من الحزام الأسود الدرجة الثالثة فإن جميع المترشحين للأحزمة السوداء الدرجة الثالثة فما فوق هم ملزمون بمعرفة أسماء التقنيات و الوضعيات و التحركات بأسمائها الأصلية أي باليابانية. فإذا طلب من المترشح أن ينفد التقنية مع التحرك بأيومي آشي أو تزوﯕي آشي أو أوكوري آشي ، إلى آخره، فلن يشرح له أحد معنى ذلك. 2 - نستنتج مما سبق من تعريفات بالتحركات أن بعضها يدخل في بعض. يمكن مثلا أن يطلب من المترشح أن ينفد تقنيات مع التحرك بيوري آشي في إيكي آشي أي إلى الوراء. أو تزوﯕي آشي في إيكي آشي، إلى الوراء، أو في أيومي آشي أي إلى الأمام . وهكذا من الأمثلة. إذن يجب التمرن على التحركات في جميع الإتجاهات.
التحركات في الكاراتيه آشي فوميكي Ashi-fumikae هو تحرك لا إلى الأمام ولا إلى الخلف ، بل يمكن احتسابه فيهما معا. هو في الواقع استبدال وضعية الرجلين . الرجل الأمامية ترجع إلى الوراء و الرجل الخلفية ترجع إلى الأمام وذلك بسرعة مع تغيير الحراسة ، حراسة اليدين ، من اليمين إلى اليسار أو العكس. يمكن هذا الفعل أن يباغت الخصم عند تسديد هجوم أو يكون تمويها لتغيير الوضعية أو استعدادا لتغيير التحرك. نجد هذا النوع من التحرك في الكاطا آمبي عند تنفيد واحد من الكوكوتزو داشي.
التحركات في الكاراتيه طوبي آشي Tobi-ashi هي قفزة بعين المكان مع رفع الركبتين عاليا وتربيع الساقين كأنما لتجنب ضربة عصى أو ضربة رجل إلى الأسفل. نمودج هذا التحرك موجود في قفزة الكاطا هييان ﯕودان.... خلال القفزة ، يمكن تسديد ضربة بالرجل عاليا أو في المتوسط.
التحركات في الكاراتيه سوريكوندي Surikonde هذا التحرك يشبه كثيرا لتحرك تزوﯕي آشي الذي ذكرناه سابقا والذي فيه الرجل الخلفية تأخد مكان الرجل الأمامية بينما هاته الأخيرة تندفع إلى الأمام وبدون تغيير وضعية الحراسة ، حراسة اليدين . ... أما هنا فالفرق هو أن الرجل الخلفية تضرب بقوة القدم الأمامية لتدفعها إلى الأمام وبذلك تكون التقنية أكثر قوة. مثال على ذلك : سوريكوندي ماي ﯕيري وكذلك سوريكوندي يوكو ﯕيري . هذا التحرك يمتاز بالسرعة والقوة وخصوصا المباغتة. مثال ماي ﯕيري سوريكوندي
التحركات في الكاراتيه طوبي كوندي Tobikonde هو تحرك أكثر اندفاعا من سوريكوندي لأنه فيه قفزة إلى الأمام . بقفزة واحدة إلى الأمام ومن بعيد ، يمكن إصابة الخصم بعد تغطية أو ربح مسافة كبيرة . كلما كانت الوضعية في البداية منخفضة ، كلما كانت المسافة المربوحة كبيرة. الفرق بين سوريكوندي و طوبي كوندي أن هنا الرجل الأمامية تنطلق لتتعدى مكان الرجل الأمامية بكثير،ثم تتبعها الرجل الأماميية في اندفاع كبير إلى الأمام، دون تغيير وضعية حراسة اليدين. الأساس من هذا التحرك هو مباغتة الخصم الذي يكون مرتاحا نفسيا في مسافة بعيدة. التقنية الأكثر استعمالا مع طوبي كوندي هي ماي ﯕيري طوبيكوندي وتتبعها غالبا مايطي تزوكي.
التحركات في الكاراتيه لحد الساعة تطرقنا إلى التحركات الأساسية في الكاراتيه ، إلى الأمام وإلى الخلف. بقي لنا أن نتطرق إلى التحركات التي تهدف إلى تغيير الإتجاه ، وهي :
- طاي ساباكي tai sabaki - - مواري آشي mawari ashi - - أوشيرو ماواري آشي ushiro mawari ashi - - أو ماواري آشي O mawari ashi - - هيراكي آشي hiraki ashi - - ساشي آشي sashi ashi - - ماواطي ، أو كايطي mawatte ou kayte -
التحركات في الكاراتيه تحركات من أجل تغيير الإتجاه تغييرات الإتجاه Tai-sabaki طاي ساباكي هو مفهوم شائع لدى ممارسي الأيكيدو لأن جزء كبير من هذا الفن الحربي يرتكز على التحركات . طاي ساباكي معناه فن التحرك ، ويستعمل في غالب الأحيان لتجنب هجوم وفي نفس الوقت تهييئ هجوم مضاد في وضعية ملائمة. يتم هذا التحرك باندفاع من الوركين ( الحوض) ، بسلاسة وبانسيابية وقريبا جدا من الخصم. وهذه الخاصيات هي التي تجعله غير سهل في التطبيق. طاي ساباكي ينطوي على حركتين أساسيتين هما إيريمي وطونكان - إيريمي هي تجنب الخصم بالاندفاع إلى الأمام في اتجاه انحرافي ، مثلا 45 درجة على اليسار ، ثم تنفيذ هجوم مضاد. الرجل اليمنى تندفع إلى اليسار و إلى الأمام ب45 درجة تجعل هجوم الخصم يمر بجانبك الأيمن. نلاحظ أن الكتف الأيمن تتقدم إلى الأمام ب45 درجة. ويمكن التعبير عن ذلك بفتح باب تفتح على الخارج والدخول من خلالها. - طونكين تعني فتح الباب وعدم الدخول، بل الانسحاب على اليسار لتترك شخص ما يدخل. مثلا تفتح باب لسيدة ثم تنمحي من أمامها بأدب لتتركها تدخل. هنا الرجل اليسرى تنمحي أو تندفع إلى اليسار بحركة جانبية وليس انحرافية. ,الكتف الأيمن ينمحي من أمام الخصم فيمر الخصم في الفراغ تم ندور على محور تلك الرجل اليسرى لكي نحرك الرجل اليمنى إلى الوراء فنصبح نحن خلف الخصم . مع الأستاذ ريك هوطون الدرجة الخامسة في شرح إيريمي و شرح طونكان
[/media][media]
مع الأستاذ فيرناندو مارتين الدرجة السابعة في شرح دقيق لإيريمي ثم لطونكان
[/media][media]
التحرك في الكاراتيه تغيير الإتجاه مواري آشي Mawari-ash. هو تحرك بالدوران على الرجل الأمامية. هذه الأخيرة تلعب دور المحور الذي ستدور عليه الرجل الخلفية. الاتجاه الجديد يكون غالبا ب 90 درجة مع الوضع السابق . النظر يسبق دائما التحرك والوركين هما اللذان يدفعان الجسم إلى الاتجاه الجديد. من مساوئ هذا التحرك ، نقل ثقل الجسم إلى الرجل الأمامية . وذلك يقلل من فعالية الدفاع خلال الدوران على تلك الرجل مع الأستاذ والبطل العالمي جاك طا پول في شرح ماواري آشي
الترحرك في الكاراتيه تغيير الإتجاه أوشيرو ماواري آشي Ushiro-mawari-ashi هو عكس تحرك ماواري آشي هنا التحرك يكون بالدوران على القدم الخلفية لمواجهة الخصم من وضعية مريحة. إنه التحرك بالدوران نفسه الذي نجده في غالب الكاطات. هناك مشكل بقاء الوركيين في نفس العلو خلال الدوران. لمعالجة ذلك يجب طي الرجل التي تلعب دور المحور حتى يدور الوركين في اتجاه الرجل الأخرى بنفس العلو. ركبة الرجل المحورية يجب أن تبقى عمودية مع الجزء السفلي لساقها. مع الأستاذ الكبير والبطل العالمي جاك طا پول ، الدرجة الثامنة شوطوكان ، في شرح أوشيرو ماواري آشي.
التحرك في الكاراتيه تغيير الإتجاه هيراكي آشي Hiraki-ashi هو نوع من تحرك يوري آشي yori ashi أي التحرك الإنزلاقي . لكنه ليس إلى الأمام وليس إلى الخلف بل إلى الجانب أو انحرافيا. يكون هذا التحرك إما إلى الداخل( أوشي هيراكي آشي) أو إلى الخارج ( سوطو هيراكي آشي) أي خارج خط الهجوم. الغرض منه هو الخروج من خط الهجوم حسب من أين ياتي الهجوم. رسم مبياني للتحرك هيراكي آشي
التحرك في الكاراتيه تغيير الإتجاه ساشي آشي وتسمى كذلك كوزا آشي... Sashi-ashi ou kosa ashi هو تحرك جانبي مع تربيع أو تقاطع القدمين. ابتداء من وضعية جانيبة ، مثلا كيبا داشي نمرر القدم الخلفية أمام القدم الأمامية ، ثم نتحرك بخطوة بالقدم الأمامية في نفس الإتجاه لنحصل على نفس الوضعية السابقة. هذا التحرك يسمح بتغطية مسافة دون تغيير وضعية حراسة اليدين، كما يسمح بهجوم بالرجل أو بقبضة اليد من نوع أوراكين مثلا. هذا التحرك موجود في الكاطات طيكي الثلاثة
التحرك في الكاراتيه تغيير الإتجاه أو ماواري آشي... O-mawari-ashi يكون الدوران من جهة الظهر مع تغيير حراسة اليدين أوماواري آشي. "أو" تعني كبيرة. المجموع يعني ماواري آشي كبيرة. الخاتمة : ماواري آشي في اتجاه 90 درجة من الموضع السابق. و أوماواري آشي في اتجاه 180 درجة أو أكثر من الموضع السابق.
[/media][media]
الفرق مع مواري آشي : ماواري آشي : يكون الدوران من جهة الصدر بدون تغيير حراسة اليدين [/media][media]
2 - التحركات في الكاراتيه تغيير الإتجاه آخر تحرك نختم به هذه السلسلة من التحركات الأساسية ماواطي وتسمى كذلك ماططي وتسمى غالبا كايطي Mawatte (ou Kayte) هو الدوران إلى الخلف الأكثر استعمالا عند تداريب الكيهون، ويكون غالبا مرفقا بتقنية دفاع أو تقنية هجوم. هذا الدوران يستعمل إلى أقصى حد قوة الوركين لتمريرها نحو تقنية الدفاع أو الهجوم. هناك عدة أنواع من الدوران إلى الخلف حسب الوضع الأصلي من جهة ، وحسب الهدف المقصود من جهة أخرى : مثلا مجرد تغيير الاتجاه ، مرورا بتجنب هجوم الخصم وانتهاء بتنفيذ دفاع أو هجوم. بالنسبة للوضعية الأصلية ، نأخد مثال وضعية كوكوتسو داشي : القدمين في خط واحد. نأخذ القدمين كمحور للدوران وندور ككتلة وحادة عليهما. البطن(هارا) والوركين (ليهونش) هما المحرك الأساسي في هذا الدوران. الكتفين يتبعان الحركة والجسم يظل مستقيما. مثال آخر : في وضع كيبا داشي الرأس وحده هو الذي يدور في الاتجاه المعاكس. مثال ثالث : في وضع زانكوتسو داشي، وكذلك فودو داشي ، ، الأمر يختلف لأن ثقل الجسم يعتمد على الرجلين معا بصفة متفاوتة أو متوازنة في فودو داشي. فلا بد من تغيير موقع مركز التوازن إلى الأمام لتحريك القدم الخلفية. يجب طي الساق الأمامية قليلا لكي يبقى الحوض في نفس العلو عند الدوران و الجسم يبقى مستقيم ثم نقوم بالدوران بكتلة واحدة .كيف ذلك ؟ لنتصور سكتين حديديتين تمر كل واحدة منهما تحت قدم من قدمينا ، السكة ألف والسكة باء. مثال القدم الأمامية على السكة ألف و القدم الخلفية على السكة باء. عند الدوران يصبح القدم الخلفي أماميا وعلى السكة ألف و يصبح القدم الأمامي خلفيا وعلى السكة باء بدون تغيير المسافة التي كانت تفرق بين القدمين. هناك طريقة أحبذها شخصيا و لو أنها لا تحظى برضا الجميع وهي تحويل القدم اليسرى الأمامية إلى اليمين لتصبح في السكة باء قبل عملية الدوران ، ثم القيام بالدوران بجعل الرجل الخلفية التي تصبح أمامية في السكة ألف. هذه الطريقة لها في نظري عدة فوائد ، منها : - تحريك الرجل الأمامية إلى الجانب الآخر تكسب الجسم توازنا أكثر عند الدوران. - تسمح بتفادي فقدان التوازن إذا قام الخصم بتشطيب رجلي الخلفية . - تصبح رجلي الخلفية التي أصبحت أمامية بعد الدوران قادرة على تشطيب الخصم أو تسديد ضربة بفعل التوازن الذي اكتسبته رجلي الخلفية. - تسمح بالاحتفاظ على مسافتي دون الدخول في مسافة الآخر فجأة عند الدوران و مباغتته لي. - تسمح بدوران أكثر فعالية للوركين ماواطي بتحريك الرجل الخلفية :
[/media][media]
[/media][media]
ماواطي بتحريك الرجل الأمامية جانبا [/media][media]
ملاحظة إذا نفذنا ماواطي ثلاث مرات أو أربعة مرات متتالية فسنلاحظ أننا ابتعدنا عن مكاننا الأصلي بثلاثة أو أربعة مسافات قصيرة !