حسب الأستاذ جاك طابول ،لا يمكن التقدم في الكاراتيه لذا التلاميذ بدون أهداف مسطرة ولوحة تحكم مضبوطة من طرف الأستاد ، ترسم معالم مستقبل التلميذ خطوة بخطوة ، مع احترام القوانين الرسمية للجامعة. يبقى أن طابع التداريب والإمتحانات للأحزمة الملونة يعكس شخصية الأستاذ ومدى فرضه على التلاميذ لنفس السلوك والمتابرة التي أوصلته إلى أعلى مستوى حصل عليه بنفسه.
حسب الأستاذ جاك طابول يجب تكوين الطلبة حسب المثل العليا التي يحملها الكاراتيه. هذا الأخير يرتكز بالتساوي على التقنية وعلى الحالة الذهنية أو التصرف. ففي االثقافة اليابانية، فعل الشيء جيدا وبإتقان أهم بكثير من فعله بسرعة. يجب إذن مقاربة التداريب و الإمتحانات بهذه الروح وبهذه المعنوية. الأحزمة إذن ليست لدغدغة االأنا بل لتجسيد تطور تقني وذهني.
المدد التي سيعطيها الأستاذ للإجتياز الإمتحنان هي مدد كمأشر فقط إستنادا على ممارسة منتظمة للتداريب.
على الطالب أن يطلب من الأستاذ اجتياز الإمتحانات سواء أكانت للأحزمة الملونة أو العليا لأن ذللك يدخل في خانة احترام الأستاذ واحترام المثل العليا للكاراتيه.
عكس ذلك أرى شخصيا أن الأستاذ له كذلك الصلاحية أن يطلب من التلميذ بغتة الإستعداد للإمتحان لأنه يرى الطالب جدير بذلك أو أن يرفض طلبه لأنه مقتنع أن الطالب لم ينضج بعد لذلك الإمتحان.
برنامج الحزام الأبيضخلال مدته حمل الحزام الأبيض يتعلم الطالب ما يلي
- قواعد النظافة والوقاية
-طقوس بداية ونهاية الدروس
- ارتداء البدلة وربط الحزام بالشكل الصحيح
- طي البدلة
-مفردات يابانية مستعمة خلال الدروس
امتحان الحزام الأصفر المدة : 3 إلى 6 أشهر من الممارسة
لنيل هذا الحزام يجب إتقان ، على الخصوص ، زانكوتسوداشي وكوكوتسوداشي.
الوضعيات موزوبي داشي، هاشيجي داشي ، زانكوتسوداشي ، كوكوتسوداشي
التحركاتآيومي آشي ، إيكي آشي
الدفاعاتﯕيدان براي، جودان أﯕي أوكي ،شوطو أوكي ، طيطسوي أوكي
هجوماتتشوكو تسوكي ، أوي تسوكي ﯕياكو تسوكي،ﯕيزامي تسوكي ، طيطسوي أوشي
ضربات بالرجلماي ﯕيري ، ماواشي ﯕيري
كاطايطلب من التلميذ تنفيد الكاطا هيان شودان وتقديم تطبيقات لها.
كوميطيكيهون إبون كوميطي بهجومات أوتسوكي جودان و أوي تسوكس تشودان و ماي ﯕيري
التهييىء البدنيتمارين رياضية يطلب من ضمنها الإجتداب بالدراعين على الأرض pompes ، تمارين عضلات البطن abdominaux، ضربات على الدرع (باوو) pao ....
ترجمتها عن موقع :http://www.kikentai.eu/passages-de-grades.html