دليلك في الشوطوكان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 42 سِرّ إسْتَقَيْتُها من أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
Abdel


عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 72

42 سِرّ إسْتَقَيْتُها من أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم Empty
مُساهمةموضوع: 42 سِرّ إسْتَقَيْتُها من أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم   42 سِرّ إسْتَقَيْتُها من أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم Emptyالأربعاء مارس 08, 2017 12:34 am

42 سِرّ إسْتَقَيْتُها من أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم

ترجمة نص

"إفْتَح فَمَك !"

للمرّة 597 يقولها لي الأستاذ إنُوي يُوشيمي Inoue Yoshimi بعد ساعات وساعات مُضْنية من التّمرين . وأحس بنفسي كأنني كتلك السّمكة في قارورة الماء بفمها المفتوح على الدّوام . 

الظّاهر أنني لا أستطيع تسديد تقنيات مفاجئة وسلِسة بفمي المغلق .

أتحدّث هنا عن مجموعة من الأفكار البسيطة التي أتيحَتْ لي الفرصة لتلَقّيها مباشرة وخلال تدريب خاص مع أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم ، و هو الأستاذ إينُوي يُوشيمي Inoue Yoshimi. اذي تدرّب على يديه مجموعة من ألأسماء الامعة مثل ريكا زومي Rika Usami و أطسوكو واكاي Atsuko Wakai و ريوكي آبي Ryoki Abe و أنطونيو دياز Antonio Diaz و مي ناكاياما Mie Nakayama و ناوو موروكا Nao Morooka و هيزامي يوكوياما Hisami Yokoyama و الإخوان هازيكاوى les frères Hasegawa ، وغيرهم .
إنه بالفعل آلة منتِجة للأبطال في الكاطا ،دون إظهار أي فخر بذلك ، بل هو جدّ متواضع ، ومازال ينفذ بنفسه كل تقنية على حده أمام طلبته و هو في سن الثمانية و الستّين ، بدون كلمات رنّانة أو تفلسف ، بل بتمكُّن كبير، بخفة ورشاقة و قوة و سرعة في الحركات . إن ذلك هو سرّ الأناقة في التنفيذ لديه .

سأقتسم معكم الآن 42 فكرة ناتجة عن تجربتي معه وأطلب منكم أن تجرِّبوها بدوركم في ممارستكم .

1- إفتحوا فَمَكُمْ :
إذا كان الفم مُغْلَقا ، فإنّ الفَكَّ ينقبِض و الأكتاف تتصلَّب وتصبح التقنيات متوتِّرَة . لذلك ،إفتحوا فمكم لتسهيل سريان الهواء في الرئتين وجعْل التقنيات سلسة و طبيعية و قوية.

2 – قوموا بتدريب أقلّ و تحسين أكثر :
ينصح الأستاذ إينوي بالتدريب ساعتين ،ثلاثة مرّات في الأسبوع كحدّ أقصى و ناجع لأبطاله مع مراعاة تحسين الأداء . وأكثر من ذلك الوقت ، مضرّ بالصّحة .

3 – استعملوا سلسة العضلات الخلفية :
لدينا مخّ كبير ونحن أذكياء ، ولكن عندما نتحارب ، فنحن أقل قوة بدنِيا من كثير من الحيوانات ! الكلاب ، القطط ، النّمل ، الفرسان ، الفئران ...إنها أقوى و أرشق و أخفّ و أليَق من أي مخلوق بشري . لذلك ، نستعمل ذكائنا لدراسة خاصيات الحيوانات . هل الحصان له فرامل ؟ لا . هل الكلب له عضلات قوية في السّاعد و في الصّدر ؟ لا . إذن لمذا يُصِرّ البشر على تقوية عضلات السواعد و الصّدر و يفتخر بها أمام الغير ؟
تتوفّر الحيوانات على سلسلة عضلية خلفية قوية للغاية : عضلات المؤخّرة ، عضلات الظّهر ، عضلات خلف الأفخاذ و خلف الأرجل ، وكل ما هو خلفي بصفة عامة . من هنا تأتي قوة و اندفاع و وحشية الحيوان . يجب التركيز على هذه العضلات .

4 - الكاراطي هو 99 في المائة إحساس :
كثير من الناس يمارسون بقوة ، و يعرَقون ، ثم يرجعون إلى منازلهم سعداء . هذا شيء مهم . لكن ، حسب الأستاذ إينوي ، فإنهم لا يُحَسِّنون شيئا. من أجل تحسين أدائكم ، يجب استعمال الأحاسيس و الذكاء و التّخيّل خلال تدريبكم. 99 في المائة من التّحسين يخصّ ربط جسدكم مع ذهنكم . استغلوا أحاسيسكم !

5 – استعملوا كَعْبَيْكُم :
تَمَشَّوْا على كعبيكم . حافظوا دائما على ثِقْلكم فوق كعبيكم. إن ذلك سيجعل كتفيكم مرتخية وركبتيكم منفتحة وسيسمح لكم بالتالي القيام بتحركات قوية و رشيقة .

6 – إبتسموا :
عندما يرى الأستاذ إنوي أنك متوتّر ، فلا يقول لك " إسترخي " ، بل يقول لك "إبتسِم " . ألإبتسام هو خدعة سيكولوجية تجعلك تسترخي. إنه من الصّعب أن تكون متوتّرا و أنت تبتسم ! إنك تنفّذ أحسن عندما تكون سعيدا .

7 - الوركَيْن les hanches متوازيين مع الأرض في كل لحظة :
إلا في حالات نادرة ( في الكاطات آمبي و كورورونفا) . لماذا ؟ لأن ذلك طبيعي ، كما نمشي .

8 - عند التقدم في السّن ، العمل مع الطبيعة وليس ضدّها :
الأستاذ إنوي عمره 68 سنة ويزن 58 كيلوغرام . أي واحد يمكن أن يهزمه في مبارزة لَيّ الذراع . لكن ، عندما تكون لحظة كاراطي فهذا عالم آخر لا يحكمه السّن أو القوة . كلما تقدم السّن ، كلما تحتاجون للحِكمة و الإحساس بتنفيذ التقنيات . الجسم يضعف ، لكن تحصلون على مهارات أخرى . إنه تطوّر طبيعي . اغتنموا هذه الفرصة الجديدة ولا تقاوموا الطبيعة .

9 – تصوّروا جسمكم كأنه سيارة :
وسطكم (مركزكم) يعني الهارى ، هو المحرّك . يديْكم ورجْليكم هم العجلات. مِقْوَدُكم هو الرأس .

10 – لا ترفعوا ركبتكم عند تسديد ضربة بالرجل :
هذا يخص المبتدئين . عِوَض ذلك ،ركِّزوا على تشغيل العضلات القوية لمُؤَخِّرتِكم .

11 - لا تسترخوا ركبتيكم عند التحرّك أو الدّوران :
هذا يخص المبتدئين . عِوَض ذلك ، استرخوا الوركيْن . تخيّلوا أنكم تفصلوا الرابط بين الوركين و الرّجليْن و أن هاذين الأخيرين في حرية تامة عن الحوض ، وعند ذلك قوموا بالتحرك و الدّوران . إن ذلك أسرع مِن أنْ تسترخوا الركبتين لأنه يؤدّي إلى تصلّب عضلات الفخذ ، وبالتالي تصبحون بطيئين .
12 - هناك نوعان من الكاراطي :
كاراطي أصيل للدفاع عن النفس وكاراطي للتباري , إن أفضل وسيلة لتطويرهما معا هو التركيز على كيفية استعمال الجسد بطريقة فعّالة . هذا ما يثير اهتمام الأستاذ إينوي . لا يهم ما تمارسون ، المهم هو التحسين دائما لدينامكية الجسد ومبادئ الحركية .

13 – عند تنفيذ تقنيات مزدوجة باليدين :
لا يجب فَتْل ( أو لَيّْ) الوركين (twist) بل العمل كالنّابض (ressort) وكالمُوجَة . بهذه الطريقة تنتجون الطاقة الازمة عند استعمال اليدين في نفس الوقت .

14 – الكَتِف يجب أن تكون أمام الصّدر :
لا تضعوا أبدا الكتف بموازاة الصدر . ألأمر يسري كذلك على الهيكيتي hikité .

15 - إستعملوا وسائل خارجية عند الشك في الطريقة الأمثل لتنفيذ التقنية ، أي كيف يجب تحريك الرّجلين و اليديْن في نفس الوقت :
إستعمِلوا كيسا للّكم sac de frappe أو الماكِيوارى makiwara أو الضرب بالرجل على الباو pao ou patte d'ours وتحسّسوا ما هي أفضل و أقوى ضربة . لقد قارنّا بين عدّة كاطات للتباري مثل أنان و هايكو و بايكو Anan, Heiku et Paiku, وناقشنا كيف أن الأساتذة يدرِّسون كيفية الوثب و التّخطّي و المرواغة بالرِّجلين jeu de jambe وحاولنا تجريب عدة أنواع من الضّربات على كيس الملاكمة . إذن حاولوا أن تُجيدوا بهذه الوسيلة أنجع الطريقة لتنفيذ التقنية خلال الكاطا .

16 – لماذا نتقدّم إلى الأمام باستعمال البلوكاج في عدّة كاطات ؟ :
إذا نظرنا إلى البونكاي ، فإنه يبدو من الذكاء مواجهة القوة بالقوة ، أليس كذلك ؟ السّر هو أن حركة تهييئ البلوكاج هي في الواقع البلوكاج نفسُه . يظهر لك أنه تحرّك من أجل البلوكاج ، و هو في الواقع هجوم أو قبض أو جرّ أو لَيّْ .

17 - العميق في الواسع :
إنغمِسوا في أسرار الحيثيات الجزئية لتتمكّنوا من معرفة الأشياء الكلية .

18 - في وضعية زانكوتسو يجب وضع الثقل على الرِّجل الخلفية وليس الأمامية :
على الرِّجل الخلفية أن تكون مثل القَصَب ، قوية ولكن ليِّنة ( وليس صلبة مثل العصى) . استرخوا رِجلكم الأمامية . إنها تلعب دور الدّعامة فقط . أما رِجلكم الخلفية ، فهي تُسيطر على القوة والحركة .

19 – للقيام بتقنيات كبيرة باليدين ، إنسوا أيديكم . عوض ذلك ، ركّزوا على وسطكم (الهارى). لا تعيروا أي اهتمام لليدين ، إنسوهم ،فكّروا في الهارى ، وعند ذلك ستنطلق أيديكم بصفة أوتوماتيكية إلى الأمام . هذا هو معنى حركة التسّويط بالسّوط le fouetté .

20- قوموا باسترخاء عضلات الصّدر :
إذا قمتُم بشدّ عضلات الصّدر فإن التّرْقُوة la clavicule ستنغلِق . وهذا الأمر سيُضَيِّق الربط بين الكتف و الذراع و بالتالي سيمنع من تسديد ضربات سريعة ومفاجئة. تجاهلوا يوم حصة تقوية الصدر في النادي و استرخوا صدركم .

21 - لا يهم نوع أسلوبكم في الكاراطي :
ما دام لديكم رأس و رِجلين و يدين ، فإن ديناميكية جسد الإنسان و المبادئ الكونية للحركة تبقى كما هي عبر جميع الأساليب .

22 – إذا كان لديكم مشكل مع التوازن ، إنْسَوْا التوازن :
عوض ذلك ، ركِّزوا على السرعة . إسرعوا ! أسرَع من ذلك ، أسرَع من ذلك ! إنَّ جسدكم ذكي أكثر مما تتصوّرون . إنه سيحافظ على توازنكم خلال الحركات الصعبة ،و لكن لن يفعل ذلك إذا قُمْتُم بالتفكير في التوازن ! إذن ، ركّزوا على السرعة ، و التوازن سيأتي لوحده مع السرعة.

23 – 90/10 هو توزيع الثقل على الرّجلين في وضعية القطّ نيكواشي داشي :
الثّقل على كعبكم الخلفي . الرّجل الخلفية في اتجاه 30 درجة إلى الخارج . يجب أن تكونوا قادرين على رفع الرِّجل الأمامية .

24 – إطْرَح دائما أسئلة (لماذا و كيف) :
عندما كان الأستاذ إنوي شابّا ، لم يُسمَحْ له أبدا بطرح أية أسئلة في النادي. أليوم ، إنه يشجّع التلاميذ بحماسة كبيرة لطرح أسئلتهم. لكي يظلّ الإنسان مُحَفَّزا ، حسب الأستاذ إنوي ، عليه أن يطرح الأسئلة بصفة دائمة . ، خاصة " لماذا وكيف " .
إذا كنتَ لا تعْلَم ، فلا يمكن أن تتحسّن !

25 – صفر فاصلة إثنان من الثانية هي السرعة التي يجب أن تكون في التقنيات . هي رمشة عين . أو صفر فاصلة ثلاتة من الثانية إذا كانت رمشة العين بطيئة .

26 - نَعَمْ لِتعَلُّم قالب و اتجاهات الكاطا من الفيديوهات ، لكن ألأستاذ هو وحدَه مَن سيُعلِّمك تنفيذها .

27 – في النادي ، يقول الأستاذ إنوي ، نبدأ التدريب مع الساعة التاسعة صباحا و ننتهي منه في الساعة الحادية عشرة ليلا ، وفي بعض الأحيان ننسى تناول الطعام .

28 – كثير من الناس يظنون أن الكاطا هو مجموعة من الوضعيات : أ -ب -ج -د . هذا غير صحيح . الصواب هو كيف عليك أن تمُرَّ من أ إلى ب ، إلى ج ، و إلى د . لذلك ، فإن أحسن أستاذ و أحسن حَكَم هو الذي يبحث دائما عن الحركة التي هي بين التقنيات و ليس الوضعية النهائية . ذلك هو ما يُمَيِّز بين الكاطا الجيّدة والكاطا السّيّئة .

29 – عليكم بالتمديد :
لا تضغطوا على تقنياتكم . أغلبية الناس يقومون بالضغط و يسمّونه الكيمي kime . في نظر الأستاذ إنوي ، يجب القيام بعكس ذلك . تخيلوا أنكم تقذفون كرة القدم . هل تقومون بالكيمي في آخر لحظة ؟ بالطّبع لا . مع ذلك لا تذهب الكرة في اتجاه غير صحيح . كذلك هو الشأن في ضرب كرة البيزبول أو الڭولف . في آخر جزء من حركتكم في ضرب الكرة ،أفلا تريدون أن تذهب تلك الكرة إلى بعيد ؟ لذلك عليكم بالقيام بنفس الشيء في تقنياتكم للكاراطي . عِوض انغلاق و ضغط جسمكم في آخر لحظة ، مدِّدوا حركتكم و اتركوها تندفع إلى الأمام ، بدون انقباض .

30 – عند تسديد ضربة يوكو ڭيري، شَكِّل رِجلك كما لو أنك تنفذ ما ي ڭيري . جميع أصابع الرِّجل تكون منطوية إلى أعلى ونقطة الإصطدام لا تكون على صفيحة القدم ، بل على جانب الكعب .

31 - عندما تنزلق و تخطو لتضرب باليد ، عليك التوقُّف جزءا من جزء الثانية قبل الضرب. هذا سيسمح لطاقة الحركة أن تمُرَّ على ذراعك . تصوّر أنك تقود سيارة و تفَرْمِل . السيارة ( وهي جسمك) تتوقّف ، أما الراكب ( وهو ذراعك) يستمرّ في الطيران و يخرج من النافدة . إذن لا تضرب و أنت تتحرك في نفس الوقت . غير أنه لا يجوز أن تضرب بعد فوات الأوان . إن ضبط هذا الأمر مهمّ للغاية وجدّ صعب .

32 – هناك في الواقع ثلات نقط للدوران على المحور pivot : الكعب ، وسط القدم و مُقَدِّمة القدم . ما هي النقطة التي يجب استعمالها ؟ الكعب على الخصوص ( أنظر الفكرة رقم 5)

33 –عندما تتقدّمون بوضعية القطّ نيكواشي داشي ، دوروا على وسط القدم وليس على الكعب ، ولا على الأصابع، ولكن وسط القدم . إنه المسار الصحيح لنكواشي داشي . هذا ما نشرحه عدة مرّات للوافدين الجدد.

34 – مبدأ الرّجل الأساسية :
إنكم لا تستعملون الرّجلين بنفس الطريقة . دائما هناك رجل تكون مصدر قوة أكثر من الأخرى . إذا استطعتم أن تميّزوا في كل تقنية ما هي الرّجل المناسبة لمصدر القوة ، فقد تزيدون في قوتم كثيرا . هذا أمر ضروري . مثلا إذا قمتُم بأحسن ڭيدان براي في وضعية كيبا داشي أو شيكو داشي ، فإن رِجلكم اليسرى هي مصدر القوة . فمصدر قوتكم سيكون من الرجل اليسرى. أما الرّجل اليمنى فستقوم بدور الدعم .

35 - تكون الوضعيات صعبة بالنسبة للغربيين لأن أرجلهم طويلة . لذلك السبب ، فإن الكاطا تكون سهلة بالنسبة لليابانيين . لكن الكوميطي هو أسهل لدى الغربيين لأن اليابانيين لا يستطيعون الضرب بالأرجل إلى أعلى .

36 – استرخاء عظم الكتف omoplate يعني ضربات مفاجئة :
عظم الكتف هو منبع ذراعكم ، لذلك يجب أن يكون مسترخيا . إذا كانت كتفيكم متصلّبة ، فإن الأستاذ إنوي ينصح بالقيام بتمارين من أجل حركية من الكتف حتى الظهر و ليس فقط تمارين للحركية إلى الأمام و الجانب و الأعلى .

37 – الفنون الحربية ترتكز على الجاذبية . إنهم أصدقاء. من أجل التحرّك بسرعة ، تعاونوا مع الجاذبية . أتركوها تجرّكم في كل وضعية .

38 - خلال الدّوران ، إهبطوا إلى أسفل بأربعة أو خمسة سنتميترات. عند نهاية الدوران استرجعوا تلك السنتيميترات . هذا هو موضوع الإنفتاح و الإنغلاق للجسم بتلك العملية .

39 – إذا أحسستَ بأنك متكاسل ، فاللّوم يرجع على الأستاذ . إذا كان الأستاذ يحسب الڭوراي بصوت خافت ( إيتش ، ني ، سان...) ، فأنه من الصعب أن تنفِّذ بطريقة جيدة . على الأستاذ أن يحتسب الڭوراي بحماس كبير و بصوت عالي و قوي بهدف تشجيع الجميع على إعطاء كل ما عندهم وأحسن ما لديهم . وغريب الصُّدَف أن الأستاذ لوكا فالديسي Luca Valdesi كان قد قال لي مرّة نفس الشيء .

40 – المبتدئون يسددون تقنيات اليد بقبضة اليد ، المتمرّسون يضربون بعظم الكتف ، الأساتذة يضربون بالهارى .

41 - يمكنكم أن تقوموا باعتذارات أو أن تقوموا بتحسينات . لكن ، لا يمكنكم القيام بهما معا .

42 - إفتحوا فمكم مرة أخرى

ملحوظة : المعلومات المقّدَّمَة في هذا المقال تستندّ على استخلاصي الشخصي مما فهمته عندما تدربتُ مع الأستاذ إنوي يوشيمي و لا يمكن فهمها بأنها تصوّر رسمي للكاراطي اليابني الذي يقوم به هذا الأستاذ أو الأسلوب إنوي ها شيطو ريو كايشين كاي Inoue-ha Shito-ryu Keishin-kai ou soke Inoue Yoshimi

تَرْجَمْتُه عن :
Jesse Enkamp Sensei
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عبد القادر اجبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shotokan.ahlamontada.com
 
42 سِرّ إسْتَقَيْتُها من أكبر مدرّب كاطا تباري في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كاطا سوشين
» كاطا باصاي شو
» التحكيم كاطا
» كاطا هون ﯕيتسو
» رسم مبياني لكل كاطا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: الكاطا :: مقالات في الموضوع-
انتقل الى: