دليلك في الشوطوكان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  الكاراطي والزاوية 45 درجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
Abdel


عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 72

 الكاراطي والزاوية 45 درجة Empty
مُساهمةموضوع: الكاراطي والزاوية 45 درجة    الكاراطي والزاوية 45 درجة Emptyالأربعاء فبراير 15, 2017 3:26 pm

الكاراطي والزاوية 45 درجة

يقول كاتب المقال ، المشار إلى رابطه أسفل هذا النص الذي يستند على الفكرة الأساسية لذلك المقال ، أن روح الكاراطي وروح جل الفنون الحربية هو استعمال و البحث عن 45 درجة في في كل التقنيات الدفاعية منها أو الهجومية . و يوضح ذلك بالإستناد إلى أقوال الأستاذ جيكورو كانو مُخْترِع الجيدو Maître Jigoro Kano, Fondateur du Judo
:
لنتصور أن قوة شخص ما تُقاس بالوحدات . مثلا قوة خصمك تعادل 10 وحدات بينما قوتك تعادل 7 وحدات. فإذا قام بدفعك بكل قوته ، ستتراجع إلى الوراء أو تسقط و لو أنك تستعمل كل قوتك ضده . هنا ، المقاومة تواجه المقاومة.

لكن ، عوض أن تقاوم ضده بوضع حد للمقاومة عن طريق تحريك جسمك إلى الجانب ، و هو يواصل الدفع ، مع احتفاظك بتوازنك ، ماذا يقع ؟ إنه بقوة دفعه سيندفع إلى الأمام و يفقد توازنه لغياب قوة دفع مضادة .

في هذه الحالة ، سيصبح خصمك ضعيفا ، ليس في قوته بل بسبب وضعيته الجديدة التي يفقد فيها على الأقل 7 وحدات من قوة الدفع و يتبقى لديه 3 وحدات فقط . أما أنت، فقد حافظتَ على وحداتك السبعة بفضل تموقعك الجديد الذي يحافظ على توازنك .

أنت في هذه اللحظة في مرحلة مؤقتة من التفوق و يمكنك هزم خصمك باستعمال النصف فقط من وحدات قوتك ، أي 3،5 وحدات ضد 3 وحدات المتبقية له بعض ضياع توازنه .
هذا الوضع يسمح لك بتخصيص نصف قوتك المتبقي ( أي 3،5 وحدات) لإستعماله لأي طارء جديد في المعركة.

لنتصور أن لديك وحدات قوة أكثر من الخصم ، يمكنك بطبيعة الحال دفعه و إسقاطه ، ولكن يكون من الأحسن تجنيب الجسم لأن في ذلك اقتصاد لقوتك وإرهاق للخصم .

ليس التجنيب ب 45 درجة هو الوحيد في الكاراطي عند الدفاع أو الهجوم ، بل كذلك التحرك ب 90 و ب 180 درجة وذلك هو ما نلاحظه بالذات في جميع الكاطات عندما ندور على محور القدم لمواجهة الخصم المفترض في الأمام أو الجانب أو الخلف . ذلك أن الكاطا يعلمنا كيف نستغل الدائرة أو الحلقة بأكملها و نكون نحن في مركزها.

لكن ، مع الأسف لا نستغل تحركات الكاطا خلال تمارين الكوميطي و نكتفي بمواجهة خصم يواجهنا في الأمام مع غياب تام للمواجهة من الجانب و من الخلف و من طرف أكثر من خصم ، و هذه فجوة كبيرة لعدم تطبيق الكاطا في البونكاي الذي يتجاهله البعض في التكوين المستمر للممارس و بالتالي يصعب الإخراج التلقائي لما تعلمناه من الكاطا في حالة الدفاع عن النفس بالشارع. صحيح أن الكاطا معمولة لكي تخرج تلقائيا من الجسم عند الضرورة خلال الدفاع عن النفس ، لكن على الأقل يجب ملامسة ذلك في النادي عن طريق البونكاي المتنوع .

في التباري مثلا ، يكون كل خصم في مركز دائرته ويحافظ على المسافة التي تفصله بدائرة الخصم . تلاقي الدائرتين هو نطاق ربح النقاط بالدخول في الدائرة المضادة وإصابة مركزها . كل دائرة تحاول الدوران حول الدائرة المضادة و لمس مركزها و الإنسحاب بسرعة خاطفة إلى أمان مركز الدائرة الذاتية.
إذن كل مهاجم أو مدافع يلعب على الزوايا ب45 و 90 و180 درجة في عملية الكرّ و الفرّ بين الدائرتين المتنافستين في شبه رقص إيقاعي المقصود منه هو تنويم الخصم في إيقاع متواصل ثم الإيقاع به في الفخ بقطع أو تغيير الإيقاع . ,هذا ما يذكرني ببيت للشاعر أمرء القيس : 

مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَعاً كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ مِن عَلِ

وهو يشبه حصانه باندفاعه إلى الأمام و الوراء و الجانب ، بصخرة تتدحرج من فوق الجبل بقوة السيل (الفيضان) و تغيير الإتجاه عدة مرات .
ومنك نتعلم يا حصان .


المقال المتحدِّث بالإنجليزية عن 45 درجة و الكاراطي موجود في هذا الرابط :
http://www.karatebyjesse.com/understanding-the-angles-of-karate-45/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shotokan.ahlamontada.com
 
الكاراطي والزاوية 45 درجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قانون التحكيم المصري في الكاراطي
» المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي
» الدليل التربوي الموجز لتعليم الكاراطي للصغار
» تقنيات الكاراطي وبعض التحركات الصعبة و برمجتها في التدريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: مقالات حول المفاهيم العامة :: مفاهيم عامة-
انتقل الى: