دليلك في الشوطوكان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليلك في الشوطوكان

مجموعة للتواصل لتبسيط مفاهيم الكاراتيه شوطوكان بالمغرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdel
Admin
Abdel


عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/07/2016
العمر : 72

المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي Empty
مُساهمةموضوع: المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي   المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي Emptyالإثنين فبراير 27, 2017 1:27 am

المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي

هذا سرّ من أسرار الكاراطي الكبرى ، لا بدّ أن يعرفه كل أستاذ و كل ممارس للكاراطي . إنه يتطلب في الأول شيئا من التفكير و يتطلب في الأخير كثيرا من الممارسة.

التطبيق الأول للمفاتيح الذهبية

الصورة رقم 1 توضح مكان المفاتيح الذهبية الأربعة :

الكتف الأيمن ، الكتف الأيسر ، الورك الأيمن ، الورك الأيسر

إنها النقاط الأربعة التي يجب علينا أن نَصْطَفَّها خلال أي تنفيذ لأي تقنية ، عموديا أو أفقيا
   

صورة 2 أوشي أوكي غير صحيح

أين الخلل في الصورة 2 ؟

إن الوركين متجهان إلى الأمام بينا الكتفين متجهان إلى الوراء . معنى ذلك أن لا علاقة بين النصف العلوي للجسم و النصف السفلي . المفاتيح الأربعة ليست مُصْطَفَّة  مع بعضها ، بغض النظر عن وضعية الرجلين التي لا تهمنا في هذا الحديث.

صورة رقم 3 : أوشي أوكي أيضا غير صحيح

أين الخلل في الصورة رقم 3 ؟

الصورة رقم 3 هي عكس الصورة رقم 2 :

هنا نرى أن الوركين متجهان إلى الوراء و الكتفين متجهان إلى الأمام . إذن المفاتيح الأربعة ليست مصطفّة و بذلك يكون هذا كاراطي ضعيف


صورة رقم  4 التقنية صحيحة شيئا ما

أين الخلل في الصورة رقم 4 ؟

الوركين و الكتفين مصطفّين بطريقة صحيحة . لكن رغم وجود الوركين تماما تحت الكتفين، هناك احتمال بضياع موقعهما هذا عند التحرك و بالتالي الإنزلاق يمينا أو شمالا من تحت الكتفين .

صورة رقم 5  شوطو أوكي مع نكواشي داشي

أين الخلل في الصورة رقم 5 ؟

يبدولأول وهلة أن الوركين مصطفّين مع الكتفين . هذا صحيح ، لكن ليسا مصطفين مع بعضهما  : الورك الأيسر هو أعلى من الورك الأيمن  والكتف الأيمن هو أعلى من الكتف الأيسر . إذن هذا كاراطي ضعيف . مما يُعرِّض العمود الفقري للخطر، زيادة على الفشل الدريع للتقنية .


الصورة  رقم 6

أين الخلل في الصورة رقم  6 ؟

إنها تماما عكس الصورة رقم 5 وتحمل نفس الأخطاء بالمعكوس .

ماذا نستنتج من كل هذا ؟

نستنتج أنه لا يجب فقط  إصطفاف الوركين مع الكتفين في كل تقنية ، بل كذلك  اصطفاف في نفس اللحظة للوركين مع بعضهما وللكتفين مع بعظهما   في كل تقنية سواء أفقيا أو عموديا . بدون هذا الإصطفاف ، ليس هناك كاراطي صحيح . هذا هو سر المفاتيح الأربعة في الكاراطي و الذي يصاحبه الجانب الذهني المتحّكِّم في التقنية و الذي بدونه أيضا ليست هناك تقنية فعّالة .

كيف على الأستاذ أن يراقب ذلك في الصالة ؟

يطلب من التلاميذ القيام بكاطا يحبها الجميع أو بكيهون يحبونه جميعا . عليه أن لا يعطي الڭوراي (الحساب) بل يتركهم ينفذون على إيقاعهم الشخصي . 

ألستاذ يمرّ حول التلاميذ و فجأة يضرب في يديه و يقول  :" سطوب، ولا حركة ! " . الكل يتجمد في مكانه !

إذن ، كل واحد يبقى متجمدا في الحركة الواحدة في تلك اللحظة ، أكانت تقنية أم وضعية . ينظر الأستاذ إلى كل تلميذ، فسيجد العجب العجاب في اختلال المفاتيح الأربعة !

يمكن للأستاذ أن يعاقب مجموعة المخالفين بالقيام بسلسلة من  تمارين الضغط على الأرض باليدين les pompes وذلك مستحب لتلقين هذا السر في الكاراطي .

التطبيق الثاني للمفاتيح الذهبية يكون في المنازلة جسم مع جسم :

لو طلبتَ من تلميذين أن يتدافعا لإسقاط بعضهما ، سيطول الوقت لأن الأمر مجرد عملية عضلية. لكن،  لو طلبتَ من أحدهم أن يشطب الآخر ، فسيكون الأمر سهلا . لماذا ؟ لأن واحد منهم  ، مع احتفاظه بتوازن مفاتيحه ، سيكسّر إصطفاف المفاتيح الأربعة للآخر !

يتم تكسير اصطفاف مفاتيح الخصم إما بالجرّ أو الدفع مع التشطيب ، و غير ذلك  كثير، كما هو الأمر في الجيدو أو الأيكيدو  أو الكاراطي أيضا .

التطبيق الثالث يكون خلال اشتباك على الأرض Ne-waza

الصورة  رقم 7 توضح مكان المفاتيح الأربعة على الأرض

مع الأسف ، هذا جانب من التدريب غير متداول كثيرا بصالات الكاراطي . هذا أمر لا يجب إغفاله . و على كل حال ، يصلح الأمر حتى على محاصرة شخص  على حائط .

المفاتيح الأربعة هي التي يجب أن تتحكموا فيها على خصمكم ، للسيطرة علية فوق الأرض و كذلك الحفاظ على مفاتيحكم فوق الأرض حسب من هو منكم تحت ومن هو منكم فوق .

في بعض الأحيان،  يصعب السيطرة على وركي الخصم ويسهل السيطرة على كتفيه و العكس بالعكس حسب الوضعية.

إذا كنتم فوق الخصم ، حاولوا السيطرة على مفاتيحه الأربعة ، وإن لم تستطيعوا ،حاولوا السيطرة على إثنين منهم بطريقة انحرافية  en diagonale  وهي أنجع مع أقل جهد . أما السيطرة على مفتاحين من نفس الجهة فهذا يتطلب اختصاصا كبيرا .

الأمر ينطبق على حالتكم في وضعية أسفل الخصم . إذا كتنم لا تتقنون تقنية للتخلص من قبضته أو جعلها لصالحكم ، فحاولوا على الأقل تسريح ما تستطيعون من مفاتيحكم الأربعة لتعزيز حظوظكم .

على الأستاذ أن يدرب طلبته على المنازلة في الأرض و تلقين دروس في السيطرة على مفاتيح الخصم و على الإنفلات من قبضته بالمحافظة على مفاتيحه الشخصية .

تَرْجَمْتُه بتصرّف عن :

 Jesse Enkamp

http://www.karatebyjesse.com/theory-and-application-of-the-karate-4-point-principle/

مع تحياتي ، عبد القادر اجبيرة
المرفقات
المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي Download?action=showthumb&id=5المفاتيح الذهبية الأربعة.jpg
صورة1
(35 Ko) عدد مرات التنزيل 149
المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي Download?action=showthumb&id=6ص2 أوشي أوكي غير صحيح.jpg
صورة 2
(37 Ko) عدد مرات التنزيل 128
المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي Download?action=showthumb&id=7ص3 أوشي أوكي أيضا غير صحيح.jpg
صورة 3
(37 Ko) عدد مرات التنزيل 129
المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي Download?action=showthumb&id=8ص4 التقنية صحيحة شيئا ما.jpg
صورة 4
(38 Ko) عدد مرات التنزيل 139
المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي Download?action=showthumb&id=9ص5 شوطوأوكي غير صحيح.jpg
صورة 5
(39 Ko) عدد مرات التنزيل 135
المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي Download?action=showthumb&id=10ص6 شوطو أيضا غير صحيح.jpg
صورة 6
(39 Ko) عدد مرات التنزيل 137
المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي Download?action=showthumb&id=11ص7 المفاتيح على الأرض.jpg
صورة 7
(34 Ko) عدد مرات التنزيل 145
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shotokan.ahlamontada.com
 
المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الكاراطي والزاوية 45 درجة
» قانون التحكيم المصري في الكاراطي
» الدليل التربوي الموجز لتعليم الكاراطي للصغار
» تقنيات الكاراطي وبعض التحركات الصعبة و برمجتها في التدريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليلك في الشوطوكان :: مقالات حول المفاهيم العامة :: مفاهيم عامة-
انتقل الى: