المفاتيح الذهبية الأربعة في الكاراطي
هذا سرّ من أسرار الكاراطي الكبرى ، لا بدّ أن يعرفه كل أستاذ و كل ممارس للكاراطي . إنه يتطلب في الأول شيئا من التفكير و يتطلب في الأخير كثيرا من الممارسة.
التطبيق الأول للمفاتيح الذهبية
الصورة رقم 1 توضح مكان المفاتيح الذهبية الأربعة :
الكتف الأيمن ، الكتف الأيسر ، الورك الأيمن ، الورك الأيسر
إنها النقاط الأربعة التي يجب علينا أن نَصْطَفَّها خلال أي تنفيذ لأي تقنية ، عموديا أو أفقيا
صورة 2 أوشي أوكي غير صحيح
أين الخلل في الصورة 2 ؟
إن الوركين متجهان إلى الأمام بينا الكتفين متجهان إلى الوراء . معنى ذلك أن لا علاقة بين النصف العلوي للجسم و النصف السفلي . المفاتيح الأربعة ليست مُصْطَفَّة مع بعضها ، بغض النظر عن وضعية الرجلين التي لا تهمنا في هذا الحديث.
صورة رقم 3 : أوشي أوكي أيضا غير صحيح
أين الخلل في الصورة رقم 3 ؟
الصورة رقم 3 هي عكس الصورة رقم 2 :
هنا نرى أن الوركين متجهان إلى الوراء و الكتفين متجهان إلى الأمام . إذن المفاتيح الأربعة ليست مصطفّة و بذلك يكون هذا كاراطي ضعيف
صورة رقم 4 التقنية صحيحة شيئا ما
أين الخلل في الصورة رقم 4 ؟
الوركين و الكتفين مصطفّين بطريقة صحيحة . لكن رغم وجود الوركين تماما تحت الكتفين، هناك احتمال بضياع موقعهما هذا عند التحرك و بالتالي الإنزلاق يمينا أو شمالا من تحت الكتفين .
صورة رقم 5 شوطو أوكي مع نكواشي داشي
أين الخلل في الصورة رقم 5 ؟
يبدولأول وهلة أن الوركين مصطفّين مع الكتفين . هذا صحيح ، لكن ليسا مصطفين مع بعضهما : الورك الأيسر هو أعلى من الورك الأيمن والكتف الأيمن هو أعلى من الكتف الأيسر . إذن هذا كاراطي ضعيف . مما يُعرِّض العمود الفقري للخطر، زيادة على الفشل الدريع للتقنية .
الصورة رقم 6
أين الخلل في الصورة رقم 6 ؟
إنها تماما عكس الصورة رقم 5 وتحمل نفس الأخطاء بالمعكوس .
ماذا نستنتج من كل هذا ؟
نستنتج أنه لا يجب فقط إصطفاف الوركين مع الكتفين في كل تقنية ، بل كذلك اصطفاف في نفس اللحظة للوركين مع بعضهما وللكتفين مع بعظهما في كل تقنية سواء أفقيا أو عموديا . بدون هذا الإصطفاف ، ليس هناك كاراطي صحيح . هذا هو سر المفاتيح الأربعة في الكاراطي و الذي يصاحبه الجانب الذهني المتحّكِّم في التقنية و الذي بدونه أيضا ليست هناك تقنية فعّالة .
كيف على الأستاذ أن يراقب ذلك في الصالة ؟
يطلب من التلاميذ القيام بكاطا يحبها الجميع أو بكيهون يحبونه جميعا . عليه أن لا يعطي الڭوراي (الحساب) بل يتركهم ينفذون على إيقاعهم الشخصي .
ألستاذ يمرّ حول التلاميذ و فجأة يضرب في يديه و يقول :" سطوب، ولا حركة ! " . الكل يتجمد في مكانه !
إذن ، كل واحد يبقى متجمدا في الحركة الواحدة في تلك اللحظة ، أكانت تقنية أم وضعية . ينظر الأستاذ إلى كل تلميذ، فسيجد العجب العجاب في اختلال المفاتيح الأربعة !
يمكن للأستاذ أن يعاقب مجموعة المخالفين بالقيام بسلسلة من تمارين الضغط على الأرض باليدين les pompes وذلك مستحب لتلقين هذا السر في الكاراطي .
التطبيق الثاني للمفاتيح الذهبية يكون في المنازلة جسم مع جسم :
لو طلبتَ من تلميذين أن يتدافعا لإسقاط بعضهما ، سيطول الوقت لأن الأمر مجرد عملية عضلية. لكن، لو طلبتَ من أحدهم أن يشطب الآخر ، فسيكون الأمر سهلا . لماذا ؟ لأن واحد منهم ، مع احتفاظه بتوازن مفاتيحه ، سيكسّر إصطفاف المفاتيح الأربعة للآخر !
يتم تكسير اصطفاف مفاتيح الخصم إما بالجرّ أو الدفع مع التشطيب ، و غير ذلك كثير، كما هو الأمر في الجيدو أو الأيكيدو أو الكاراطي أيضا .
التطبيق الثالث يكون خلال اشتباك على الأرض Ne-waza
الصورة رقم 7 توضح مكان المفاتيح الأربعة على الأرض
مع الأسف ، هذا جانب من التدريب غير متداول كثيرا بصالات الكاراطي . هذا أمر لا يجب إغفاله . و على كل حال ، يصلح الأمر حتى على محاصرة شخص على حائط .
المفاتيح الأربعة هي التي يجب أن تتحكموا فيها على خصمكم ، للسيطرة علية فوق الأرض و كذلك الحفاظ على مفاتيحكم فوق الأرض حسب من هو منكم تحت ومن هو منكم فوق .
في بعض الأحيان، يصعب السيطرة على وركي الخصم ويسهل السيطرة على كتفيه و العكس بالعكس حسب الوضعية.
إذا كنتم فوق الخصم ، حاولوا السيطرة على مفاتيحه الأربعة ، وإن لم تستطيعوا ،حاولوا السيطرة على إثنين منهم بطريقة انحرافية en diagonale وهي أنجع مع أقل جهد . أما السيطرة على مفتاحين من نفس الجهة فهذا يتطلب اختصاصا كبيرا .
الأمر ينطبق على حالتكم في وضعية أسفل الخصم . إذا كتنم لا تتقنون تقنية للتخلص من قبضته أو جعلها لصالحكم ، فحاولوا على الأقل تسريح ما تستطيعون من مفاتيحكم الأربعة لتعزيز حظوظكم .
على الأستاذ أن يدرب طلبته على المنازلة في الأرض و تلقين دروس في السيطرة على مفاتيح الخصم و على الإنفلات من قبضته بالمحافظة على مفاتيحه الشخصية .
تَرْجَمْتُه بتصرّف عن :
Jesse Enkamp
http://www.karatebyjesse.com/theory-and-application-of-the-karate-4-point-principle/مع تحياتي ، عبد القادر اجبيرة